• للمدخنين.. الرياضة تقلل من الإصابة بسرطان الرئة
  • بعد تألقه مع شالكة الألماني.. نادي برشلونة باغي أمين حاريث
  • الرباط.. اعتقال شخص “شرمل” مؤذن مسجد بعصا حديدية
  • من الرمضاني إلى الريسوني: تركت المقاصد واستعملتَ أسلوب الرابّورات!!
  • كانوا في طريقهم إلى اجتياز امتحان الكفاءة.. مصرع موظفين في إدارة السجون وإصابة 5 آخرين بجروح في حادثة سير
عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2019 على الساعة 22:00

على مستوى القارة الإفريقية.. المغرب يحتل المرتبة الأولى في مجال صناعة السيارات وتصديرها

على مستوى القارة الإفريقية.. المغرب يحتل المرتبة الأولى في مجال صناعة السيارات وتصديرها

محمد وائل حربول
قال خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أمس الثلاثاء (16 أبريل) في الرباط، إن المغرب صار يحتل المرتبة الأولى على مستوى القارة الإفريقية في مجال صناعة السيارات وتصديرها، مما جعله يوفر أزيد من 400 ألف منصب شغل مباشر بفضل البرنامج الحكومي “الإقلاع الصناعي”.
واعتبر الصمدي، في افتتاح الدورة 14 لمؤتمر الميكانيك الذي احتضنته المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني، أن المملكة تعيش اليوم تحولا كبيرا على المستوى التنموي والاقتصادي، ما يجعلها تنافس البلدان الصاعدة في المجال الصناعي على المستوى العالمي، مضيفا أن الحكومة لعبت دورا مهما في هذا المجال من خلال دعم وتحفيز عدد من المقاولات المشتغلة فيه.
ونوه المسؤول الحكومي بالتسهيلات الكثيرة التي أقرتها الحكومة المغربية لمواكبة التطور الصناعي في المملكة، وذلك عبر إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وتسهيل المساطر الإدارية والإعفاءات الضريبية لمدة 5 سنوات للمقاولات الصناعية الحديثة النشأة.
وأكد خالد الصمدي، على ضرورة الامتنان للمجهودات المبذولة من طرف الجامعات المغربية المواكبة والمساعدة للتطور الاقتصادي والصناعي في البلاد، على المستويين البحثي وورش الإصلاح البيداغوجي وإعادة هيكلة المنظومة البيداغوجية تماشيا مع الحاجيات المطلوبة من أجل التنمية.