• منهم صحاب الفوتوشوب.. إنستغرام يحظر الصور المعدلة 
  • خلفا لزوران.. الوداد يتعاقد مع ديسابر
  • أول زيارة لها إلى خارج أوروبا.. وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية جاية للمغرب
  • سافرت إلى تركيا لمساعدة أختها وبحثا عن زوج.. تفاصيل قتل فتاة مغربية على يد زوج شقيقتها
  • لتنفيذ الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.. الاتحاد الأوربي يدعم المغرب بـ 1.2 مليون أورو
عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2019 على الساعة 12:00

تبرع ب100 مليون يورو.. المليادير زوج سلمى حايك يتعهد بإعادة بناء كنيسة “نوتردام”

تبرع ب100 مليون يورو.. المليادير زوج سلمى حايك يتعهد بإعادة بناء كنيسة “نوتردام”

تعهد الملياردير الفرنسي فرانسوا هنري بينو، اليوم الثلاثاء (16 أبريل)، بتقديم مئة مليون يورو لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام التي دمّرها جزئياً حريق ضخم مساء الإثنين.

وفي بيان نقلته وكالة “فرانس برس”، قال بينو، رئيس مجلس إدارة مجموعة “كيرينغ” التي تملك العديد من العلامات التجارية الفاخرة مثل “غوتشي” و”إيف سان لوران”، إنّ مبلغ المئة مليون يورو سيخصّص لتمويل “جهود إعادة بناء نوتردام بالكامل” وستدفعه شركة “أرتيميس” الاستثمارية التي تملكها عائلته.

والملياردير الشهير، فرانسوا هنري بيبو، هو زوج الممثلة المكسيكية، من أصول لبنانية، سلمى حايك.

واندلع حريق هائل بكاتدرائية نوتردام في باريس، مساء أمس الاثنين، ما أدى إلى انهيار البرج التاريخي الذي يميز المعلم السياحي المهم في العاصمة الفرنسية.

وهرعت قوات الشرطة والإطفاء إلى مكان الحادث، فيما طلبت الشرطة أيضا عبر موقع “تويتر” من الأفراد الابتعاد من محيط الكاتدرائية.

ووصفت رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو الحريق بـ”الرهيب”، في أحد أشهر الصروح الدينية والسياحية في العاصمة الفرنسية.

وتعد كاتدرائية نوتردام التي بنيت في القرن الثالث عشر من المعالم الأبرز في فرنسا، وترتفع قبتها إلى 300 متر، وتعتبر من أكثر الأماكن التي تجذب السياح حول العالم، ويزورها 14 مليون شخص سنويا.

وجرى تجديد الكاتدرائية قبل أربع سنوات بمناسبة مرور 850 عاما على تشييدها، وتسمى بالعربية كاتدرائية “سيدتنا العذراء”، وتقع في الجانب الشرقي من جزيرة المدينة. 

والنسخة الأولى من نوتردام كانت كنيسة بناها الملك شيلدبرت الأول عام 528م، وأصبحت كاتدرائية مدينة باريس في القرن العاشر بشكلها القوطي، وتم ترميمها منذ أعوام بمبلغ يقدر تكلفته نحو 800 ألف يورو.