• العثماني: المغرب فقد أحد رجالاته الكبار الذين بصموا التاريخ السياسي الوطني
  • وصفته بالخسارة الكبيرة للوطن.. أحزاب سياسية تنعي عبد الرحمان اليوسفي
  • في زمن كورونا.. تنظيم حفل عشاء جماعي في الدار البيضاء (فيديو)
  • وسط إجراءات أمنية مشددة.. تشييع جثمان اليوسفي في مقبرة الشهداء في كازا (صور)
  • صحاب الباك.. وزارة التعليم تنشر الأطر المرجعية المكيفة لمواضيع الامتحانات على بوابتها الإلكترونية
عاجل
الأربعاء 10 أبريل 2019 على الساعة 21:00

أغلب الأسر عاجزة عن الادخار.. المغاربة مهلوكين

أغلب الأسر عاجزة عن الادخار.. المغاربة مهلوكين

رصدت نتائج بحث الظرفية لدى الأسر قامت به المندوبية السامية للتخطيط “آراء متشائمة” بخصوص قدرة الأسر المغربية على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة.
وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر، برسم الفصل الأول من سنة 2019، أن 18.5 في المائة مقابل 81.5 في المائة من الأسر صرحت بقدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة.
وأوضح المصدر ذاته أن رصيد هذا المؤشر استقر في نفس مستواه المسجل خلال الفصل السابق (ناقص 63 نقطة)، فيما انخفض مقارنة مع نفس الفصل من السنة الماضية (ناقص 54.5 نقطة).
و في ما يتعلق بتوقعات الأسر حول ارتفاع أثمنة المواد الغذائية خلال الفصل الأول من 2019، أظهرت نتائج البحث أن 88.3 في المائة من الأسر صرحت أن أسعار المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، في حين رأت 0.2 في المائة فقط عكس ذلك.
وأشارت في هذا السياق إلى أن رصيد هذا المؤشر قد استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 88.1 نقطة عوض ناقص 90.3 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 86.7 نقطة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.
أما بخصوص تطور أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، فتوقعت 87.6 في المائة من الأسر ، بحسب المندوبية، استمرارها في الارتفاع ،في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي تنتظر انخفاضها 0.1 في المائة، مضيفة أن رصيد هذه الآراء استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 87.5 نقطة، عوض ناقص 86.8 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و ناقص 82.9 نقطة المسجلة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.