• بين الوداد والرجاء.. التشكيلتان المتوقعتان في الديربي
  • طلب من البنزرتي المشاركة في الديربي.. جيبور يعد أنصار الوداد بتسجيل الأهداف
  • أكادير.. السلطات الأمنية تتدخل لإيقاف نشاط بورديل
  • إسبانيا.. القبض على مهاجر مغربي اغتصب برتغالية وقطع أذنها
  • زياش عن مغادرته لناديه: كل شيء ممكن وأنا شخص صعب الإرضاء ويجب أن أختار ناديا يستحق أن أتخلى من أجله عن أياكس
عاجل
الثلاثاء 02 أبريل 2019 على الساعة 16:30

وجدو راسكم.. انطلاق عملية إحصاء المجندين يوم 9 أبريل

وجدو راسكم.. انطلاق عملية إحصاء المجندين يوم 9 أبريل

قرر وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إعطاء انطلاقة عملية الإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية برسم سنة 2019، يوم 9 أبريل الجاري على أن تستمر إلى غاية يوم 7 يونيو المقبل.
وكشف مقرر لوزير الداخلية صادر في العدد 6764 من الجريدة الرسمية، الصادر يوم 28 مارس الماضي، أنه يعهد إلى ولاة الجهات والعمال، كل فيما يخصه، باتخاذ التابير اللازمة لتنفيذ هذا المقرر على صعيد العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات التابعة لهم.

قاعدة بيانات خاصة
وحسب المرسوم الخاص بكيفيات إحصاء وانتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية، تقوم مصالح وزارة الداخلية بإنشاء قاعدة بيانات خاصة بالإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية، وذلك بناء على المعطيات الموضوعة رهن إشارتها من السلطات الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والمديرية العامة للأمن الوطني والمؤسسات والإدارات العمومية الأخرى.

60 يوما
وتجري عملية الإحصاء كل سنة طيلة 60 يوما، تنطلق في تاريخ يتم تبليغه للعموم عبر وسائل الإعلام والتواصل، وذلك خلال 30 يوما السابقة لافتتاح عملية الإحصاء.
كما توضع رهن إشارتهم في مقر كل عمالة أو إقليم مصلحة إرشاد تقوم بتزويد المعنيين بالأمر بالمعلومات المتعلقة بالخدمة العسكرية، بالإضافة إلى موقع الكتروني خاص بعملية الإحصاء والتواصل.

لجنة لتحديد الذين يمكن استدعاؤهم
ويعهد إلى لجنة مركزية بوضع المعايير التي يتم اعتمادها لاستخراج أسماء الأشخاص الذين يمكن استدعاؤهم لأداء الخدمة العسكرية، مراعية في ذلك تنفيذ التوجيهات الملكية المتعلقة باختيار المجندين على أساس المساواة والتوزيع الجغرافي للسكان، على أن يتم بعد ذلك إحالة قوائم الأشخاص الذين تم استخراج أسمائهم على العمالات والأقاليم، خلال 15 يوماً السابقة لتاريخ بداية الإحصاء قصد دعوتهم إلى ملء الاستمارة الخاصة بالخدمة العسكرية على الموقع الإلكتروني عبر الوسائل الذاتية أو باستعمال الحاسوب الذي تضعه السلطة الإدارية المحلية رهن إشارتهم.

استمارة خاصة
وتبعا لذلك، يصير كل شخص تمت دعوته للتجنيد ملزما بأن يقوم خلال العشرين يوما الموالية لتاريخ التوصل بالإشعار، بملء الاستمارة الخاصة بالخدمة العسكرية على الموقع الإلكتروني، بالمعلومات المتعلقة به.

10 آلاف مجند
وفي إطار تفعيل مقتضيات القانون المتعلق بالخدمة العسكرية، أعطى الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يوم الخميس 7 فبراير الماضي، تعليماته قصد العمل على تجنيد عشرة آلاف عنصر خلال السنة الجارية، على أن يتم رفع هذا العدد إلى خمسة عشر ألف مجند في السنة المقبلة.