• بتهمة العنف اللفظي والتهديد بالقتل.. محكمة فرنسية تدين الكوميدي جوادي بالسجن والمراقبة لمدة عامين
  • تحت أنظار خليلوزيتش.. المنتخب الوطني المحلي يهزم نظيره الجزائري على ملعب بركان
  • رئيس الوزراء يرفض.. البرلمان البريطاني يقرر إرجاء التصويت على “بريكست”
  • أكثر من نصفها لوزارة الداخلية.. قانون مالية 2018 يحدث أزيد من 23 ألف منصب مالي
  • رسميا.. الأحرار يعلن التحاق الوزيرة فتاح العلوي بمكتبه السياسي
عاجل
الإثنين 01 أبريل 2019 على الساعة 18:00

للمطالبة بإلغاء القانون الإطار للتعليم.. 150 شخصية توقع على عريضة “شعبية”

للمطالبة بإلغاء القانون الإطار للتعليم.. 150 شخصية توقع على عريضة “شعبية”

محمد وائل حربول

وقع أزيد من 150 شخصية سياسية وأكاديمية مغربية، اليوم الاثنين (1 أبريل)، عريضة شعبية موجهة إلى رئيس الحكومة، ورئيسي مجلس النواب والمستشارين، ووزير التربية الوطنية والتعليم، يطالبون من خلالها بتعديل القانون الإطار 51.17 المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.
وحسب بلاغ الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، أعلن الموقعون على العريضة، عن “رفضهم للمضامين التي تتعلق بالاختيارات اللغوية في القانون الإطار بصيغته المعروضة حاليا على البرلمان بعد اطلاعهم على كل المضامين التي حملها مشروع القانون الإطار 51.17.
وأكد الموقعون على العريضة على “أن المسألة اللغوية ليس اختيارا عرضيا ولا أمرا هامشيا يمكن حسمه بهذه العجلة”، مطالبين بفتح “حوار موسع حول المسألة اللغوية في المدرسة المغربية، مع إشراك المختصين وفعاليات المجتمع المدني في ذلك بعيدا عن التشنجات والصراعات المفتعلة، وتغليب مصلحة الوطن والمواطنين”.
ودعا “الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية” المؤسسات الدستورية ذات الصلاحية إلى “تحمل مسؤوليتها، في إرجاع الأمور إلى نصابها واحترام المقتضيات الدستورية”.
وقال الائتلاف إنه يعتزم تدشين عريضة شعبية مفتوحة في وجه الأفراد والمؤسسات على مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل المطالبة بتعديل القانون الإطار.