• قتل زوجته.. محكمة إيطالية تصدر أقصى حكم في حق مهاجر مغربي
  • الأحرار طالب بعقد اجتماع للأغلبية.. تصويت البيجيدي بالامتناع على المادة 9 يشعل أزمة جديدة بين الأحرار والبيجيدي
  • بعد ما حرگ ولاح الميداليات ديالو فالبحر.. بوخرصة يشارك في بطولة في إسبانيا (صور)
  • بعد ما نصبوا عليه.. زياش يبحث عن الوالد “الحقيقي” للطفل المغربي الذي اقتحم الملعب لمعانقته
  • إحياء للذكرى ال21 لوفاة الملك الحسن الثاني.. الملك يترأس حفلا دينيا في الرباط
عاجل
الجمعة 29 مارس 2019 على الساعة 09:30

في قطاعات مختلفة.. أزيد من 4000 منصب شغل للشباب المغاربة

في قطاعات مختلفة.. أزيد من 4000 منصب شغل للشباب المغاربة

محمد وائل حربول

أعلنت لجنة الاستثمارات، أول أمس الأربعاء (27 مارس)، في الرباط، مصادقتها على 28 مشروع اتفاقية، مع ملاحق اتفاقيات أخرى للاستثمار، بغلاف مالي قارب 23 مليار درهم، سيوفر 4346 منصب شغل في ربوع المملكة.
وجاء في بلاغ للجنة الاستثمارات أن قطاع النقل والبنيات التحتية يحتل المرتبة الأولى ضمن هذه المشاريع، بغلاف مالي وصل إلى 9.64 مليار درهم، أي ما نسبته 42 في المائة من مجموع مشاريع الاستثمارات، واحتل قطاع الاتصالات المرتبة الثانية بغلاف مالي بلغ 4.37 مليار درهم، أي ما نسبته 19 في المائة.
وحسب المراتب الذي حددتها اللجنة،  فقد احتل قطاع السياحة والترفيه المرتبة الثالثة بغلاف مالي قيمته 4,03 مليار درهم، أي ما نسبته 17 في المائة من مجموع الاستثمارات، في حين احتل قطاع الصناعة المرتبة الرابعة بغلاف مالي وصل إلى  2,77 مليار درهم، بنسبة 12 في المائة من مجموع الاستثمارات.
ومن بين القطاعات الأربعة التي أعلنت عنها لجنة الاستثمارات، حاز القطاع الصناعي على المرتبة الأولى من حيث تخصيص مناصب الشغل، بعدد وصل ل 1654 منصب مباشر، بنسبة تتجاوزت 38 في المائة من مجموع المناصب المحدثة.
وبخصوص توزيع الاستثمارات المحدثة على جهات المملكة، فقد احتلت جهة الدار البيضاء سطات المرتبة الأولى، بغلاف مالي قدره 9,28 مليار درهم، وبنسبة تزيد عن 40 في المائة.
فيما احتلت عدد من الجهات المرتبة الثانية حسب المشاريع الموزعة بغلاف مالي وصل إلى  5,48 مليار درهم، بنسبة 24 في المائة.