• كلفته 320 مليون درهم وسيشغل 120 شخصا.. أول مصنع يتم إنشاؤه في المغرب في ظرف 6 أشهر فقط
  • دوري أبطال أوروبا.. أشرف حكيمي يتألق أمام برشلونة (فيديو)
  • كيقلبو عليه الأنتربول.. تفاصيل عملية توقيف دانماركي من أصل صومالي في طنجة 
  • بالصور من سلا.. مزبلة قدام مدرسة  
  • لأول مرة.. مسلمة في فرنسا تنوي افتتاح مسجد مختلط تؤُم فيه امرأة (صور وفيديو)
عاجل
السبت 23 مارس 2019 على الساعة 18:30

الثلث يغادرون من السنة الأولى وحوالي النصف يغادرون بدون شهادة.. أمزازي يكشف أرقاما صادمة عن الطلبة الجامعيين

الثلث يغادرون من السنة الأولى وحوالي النصف يغادرون بدون شهادة.. أمزازي يكشف أرقاما صادمة عن الطلبة الجامعيين 25.01.2018.Rabat.Khalid Samadi secrétaire d'Etat chargé de l'Enseignement supérieur et de la recherche scientifique,Said Amzazi ministre de l'Education nationale,lors de la Cérémonie de remise de diplômes aux lauréats de la 32ème promotion de l’École nationale d'architecture à Rabat (ENA).Mounir Mehimdate/hespress

أسماء الوكيلي

كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أرقاما صادمة عن الهدر الجامعي في كليات المملكة، الأمر الذي أرجعه في المقام الأول إلى “العائق اللغوي”.
وقال أمزازي، الذي كان يتحدث خلال الدورة العاشرة للجامعة الشعبية لحزب الحركة الشعبية، في سلا، اليوم السبت (23 مارس)، إن 30 في المائة من الحاصلين على الباكالوريا العلمية يلجون تخصصات لا تتوافق مع تخصصهم الأصلي كالقانون، وذلك فقط لكونها تدرس باللغة العربية.
كما كشف الوزير أن 12 في المائة من مجموع الطلبة الجامعيين مسجلون في شعب علمية من أصل 64 في المائة من الناجحين في الباكالوريا الذين تابعوا مسارات علمية وتقنية، في ما يغادر 22 في المائة من طلبة الجامعة في سنتهم الأولى دون اجتياز امتحان نهاية السنة، و40 في المائة منهم يغادرون دون الإجازة”.