• بسبب مذكرة الكنوبس حول الولادات القيصرية.. التنسيقية الوطنية لأطباء القطاع الخاص تراسل الدكالي وهيأت طبية أخرى 
  • لقاو عندو أكثر من 351 ألف دولار و6 ملايين يورو.. التحقيق مع الرئيس السوداني المخلوع (فيديو)
  • جدل القانون الإطار للتعليم.. الحركة الشعبية يدعو إلى تدريس اللغات الأجنبية والتدريس بها
  • العثماني: ما قدوش على العدالة والتنمية ولذلك يطالبون بتعديل الفصل 47 من الدستور
  • اللي قرساتو وجدة يخاف من تطوان.. لاعبو برشيد يلتقطون سيلفي بدون هاتف! (صور وفيديو)
عاجل
الجمعة 22 مارس 2019 على الساعة 21:00

تقرير أوروبي: الهجرة السرية بين المغرب وإسبانيا تراجعت بشكل كبير

تقرير أوروبي: الهجرة السرية بين المغرب وإسبانيا تراجعت بشكل كبير

محمد وائل حربول
سجل تقرير جديد للحكومة الإسبانية تراجع وتيرة الهجرة السرية بين المغرب وإسبانيا عن طريق البحر الأبيض المتوسط، خلال شهر فبراير المنصرم، وذلك بوصول 1000 مهاجر سري فقط إلى السواحل الجنوبية الإسبانية، على متن 39 قاربا، بالمقارنة مع بداية عام 2019 التي فاق فيها عدد المهاجرين 4000، عبر مئات قوارب الموت.
وتزامن هذا التقرير مع تصريح وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، خلال اجتماع له أمس الأربعاء (20 مارس) حول قضايا الهجرة، قال فيه “إن جهود السلطات المغربية في هذا المجال ساهمت بشكل كبير “في انخفاض أعداد المهاجرين الوافدين على السواحل الإسبانية”.
وربط عدد من المنابر الإعلامية الإسبانية، تراجع موجة المهاجرين نحو إسبانيا بزيارة ملك إسبانيا، فيليبي السادس، إلى المغرب ولقائه بالملك محمد السادس، والتباحث حول قضايا الهجرة التي أرَّقت البلدين خلال نهاية السنة المنصرمة.
ومن جهة أخرى، ربطت وكالة حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي (فرونتيكس) تراجع ضغط الهجرة السرية بين المغرب وإسبانيا بسوء الأحوال الجوية الذي تسبب، الأسبوع الماضي، في مصرع 45 مهاجرا قبالة سواحل الناظور، وإنقاذ 21 آخرين من طرف البحرية المغربية وانتشال جثة واحدة.
وكانت الهجرة السرية بين المغرب وإسبانيا وصلت إلى أعلى مستوياتها ما بين يناير 2018 ونهاية يناير 2019، مما أدى إلى موت عدد من المهاجرين في عرض البحر، مقابل وصول أفواج كبيرة لم يعرف لها مثيل من قبل، إلى السواحل الإسبانية الجنوبية.