• للوقوف على واقع السياحة في جهة درعة تافيلالت.. لمياء بوطالب تلتقي الفاعلين السياحيين وتتفقد المخيمات السياحية في مرزوكة
  • البطولة العربية للتايكواندو.. المنتخب المغربي يحصد الرتبة الأولى في العيون (صور)
  • قال إنها تريد استعجال الانتخابات.. نزار بركة يقصف الحكومة من جديد
  • بين الوداد والرجاء.. التشكيلتان المتوقعتان في الديربي
  • طلب من البنزرتي المشاركة في الديربي.. جيبور يعد أنصار الوداد بتسجيل الأهداف
عاجل
الأربعاء 20 مارس 2019 على الساعة 23:30

بمشاركة المغرب.. اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي للرد على “مجزرة نيوزيلندا”

بمشاركة المغرب.. اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي للرد على “مجزرة نيوزيلندا”

محمد وائل حربول

اعتبرت الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأبعاء (20 مارس)، الهجوم الإرهابي الذي جرى في نيوزيلندا، تحذيرا آخرا من الأخطار الجلية المتمثلة في الكراهية والتعصب والإسلاموفوبيا.
وتعقد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي اجتماعا طارئا مفتوح العضوية للجنة التنفيذية على مستوى وزراء الخارجية، في إسطنبول التركية، يوم الجمعة (22 مارس) ، لبحث موضوع الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا.
وجاء في بيان للمنظمة الإسلامية أن “الحوادث ضد المسلمين ترتكب بدافع الهيجان الشعبوي وتتسبب فيها وسائل الإعلام المضللة من جهة، وأنها ترتبط بالمعايير المزدوجة الواضحة التي تصور المسلمين بوصفهم معتدين عنيفين من جهة أخرى”.
وأعربت الدول السبعة والخمسون الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي عن قلقها من “تكاثر وتنامي الهجمات والمشاعر المعادية للمسلمين خلال السنوات القليلة الماضية، خاصة بعد صعود الخطاب المعادي للإسلام بصفة خاصة”.
وقالت المنظمة في بيانها، إنها “تؤمن إيمانا راسخا بضرورة تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع الشعوب، دون أي تمييز على أساس الجنس أو العرق أو العقيدة أو الدين أو اللون أو الوضع الاجتماعي أو الاقتصادي”
وطالبت الدول الأعضاء في المنظمة، مكتب مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ببذل الجهود، بالتعاون مع المجتمع الدولي، من أجل وضع حد لجرائم وخطاب الكراهية والتمييز والترهيب والقمع الناتجة عن الوصم والتنميط السلبي للأديان، وعن التحريض على الكراهية الدينية وعن تشويه الشخصيات الدينية.