• أعمارهم بين 16 و20 سنة وأبحروا من الجديدة.. اعتقال 8 حراكة مغاربة في البرتغال
  • مباريات البوليس.. مصدر أمني يشرح مسطرة الانتقاء الأولي للترشيح
  • وافق عليه 171 نائبا.. البرلمان ينهي مسطرة المصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2020
  • رفض مغادرة منزل احتله رفقة مهاجرين.. حراك مغربي هرس لبوليسي يديه فإيطاليا
  • تم خلاله المصادقة على مشروعي قانونين وعلى اتفاقيتين دوليتين.. الملك يترأس مجلسا وزاريا في الرباط
عاجل
الثلاثاء 05 مارس 2019 على الساعة 12:30

إلغاء سحب رخصة السياقة وتعديلات مدونة السير.. توضيحات الوزير بوليف

إلغاء سحب رخصة السياقة وتعديلات مدونة السير.. توضيحات الوزير بوليف

نفى الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، ما تم تداوله حول “تعديلات في مدونة السير على رأسها إلغاء سحب رخصة السياقة”.
وأوضح الوزير، في تدوينة نشرها على حسابه على الفايس بوك، أن هذه التعديلات تعود إلى أكثر من سنة ونصف.
وكانت مقتضيات مدونة السير على الطرق عرفت، قبل سنة ونص، تعديلات تهم سحب رخصة السياقة والحصول على هذه الرخصة وإلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز بالنسبة إلى المركبات.

سحب رخصة السياقة
وبموجب هذه التعديلات تم إلغاء سحب رخصة السياقة، وذلك بالتنصيص على عدم الاحتفاظ برخصة السياقة إلا في حالة حادثة سير جسمانية مقرونة بحالتي ظروف التشديد التي تتعلق بالسياقة تحت تأثير الكحول أو المواد المخدرة عند وقوع الحادثة أو الفرار عقب ارتكابها وذلك إلى حين بت القضاء في النازلة.

عقوبة الإيداع بالمحجز
كما تم إلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز لمدة 24 ساعة في حالة ارتكاب مخالفة التوقف غير القانوني أو الخطير، مع غياب السائق أو في حال رفضه الامتثال، وجعلها مرتبطة بإنهاء المخالفة مع أداء الغرامة، علاوة على توظيف تكنولوجيا الإعلاميات في المعالجة الالكترونية لمحاضر المخالفات وكذا إدراج إمكانية التوقيع الالكتروني لهذه المحاضر.

إلزامية الفحص الطبي
وجاء القانون بإلزامية الخضوع لفحص طبي مضاد، بأمر من وكيل الملك، في حق كل شخص، ضحية حادثة سير، أدلى للمحكمة بشهادة طبية تبين عجزا عن العمل لمدة تتجاوز 21 يوما، فضلا عن إعادة النظر في المقتضيات الخاصة بلجان البحث الإداري والتقني في حوادث السير المميتة لتيسير تفعيلها.

مراجعة مبالغ الغرامات التصالحية
وتضمنت التعديلات مراجعة مبالغ الغرامات التصالحية والجزافية بإحداث مبدأ الغرامة المُخفَّضة بحسب آجال الأداء، حيث بلغت نسبة تخفيض هذه الغرامات في حالة الأداء الفوري (43- في المائة) بالنسبة إلى الدرجة الأولى، و(40- في المائة) بالنسبة إلى الدرجة الثانية، و(50- في المائة) بالنسبة إلى الدرجة الثالثة. وفي حالة الأداء داخل أجل 15 يوما، ستصل نسبة تخفيض الغرامات إلى (28- في المائة) بالنسبة إلى الدرجة الأولى، و(30- في المائة) بالنسبة للدرجة الثانية، و(33- في المائة) بالنسبة إلى الدرجة الثالثة.

رخصة السياقة
كما تم تقليص الفترة الزمنية اللازمة للانتقال من رخصة السياقة من صنف “ب” إلى رخصة السياقة من صنفي “د” و”ج” من 4 سنوات (الفترة الاختبارية+ سنتين) إلى سنتين فقط، واشتراط الحصول على رخصة السياقة من صنف “ب” عوض صنف “أ” لسياقة الدراجات الثلاثية العجلات بمحرك ورباعية العجلات بمحرك التي تفوق سعة محركها 50 سنتمترا مكعبا، نظرا لحجم وأبعاد هذه المركبات.