• نهائي الكان.. أزيد من 35 طائرة لنقل الجماهير الجزائرية والدخول إلى الملعب بالمجان
  • منع مخيم “الرسالة” في واد لاو.. الطالبي العلمي يتعهد بتوفير مكان جديد للمخيم
  • تلذذ بالتعذيب/ علة نفسية/ غياب التربية الجنسية/ تجريم العلاقات الرضائية.. ما وراء قصة المغتصب “مول القراعي”
  • تنديدا بما تعرضت له “حنان”.. دعوة إلى وقفة احتجاجية أمام البرلمان
  • تصوير ضحايا الاعتداءات.. الحكومة تحذر من العقوبات القانونية
عاجل
الثلاثاء 26 فبراير 2019 على الساعة 17:00

بشرى لسكان كازا.. هذا موعد افتتاح جسر سيدي معروف

بشرى لسكان كازا.. هذا موعد افتتاح جسر سيدي معروف

علم موقع “كيفاش” من مصدر مطلع في زارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء أن الأشغال في جسر سيدي معروف في الدار البيضاء “بلغت مراحلها الأخيرة”.
وأكد المصدر ذاته أنه الجسر “سيكون جاهزا في منتصف أبريل المقبل”.

تصميم مختلط
وسيشكل هذا الجسر رمزا معماريا فريدا في المدخل الرئيسي للمدينة، حيث يتميز بتصميم مختلط (الفولاذ/ الخرسانة) في أرضيته وبرج أسلاكه، واستخدام سترة من الفولاذ المقاوم للصدأ لحماية الأسلاك المكونة لأعمدة البرج، واستخدام زخرفة على ارتفاعات الدعامات والأكوام.

ارتفاع يصل إلى 75 مترا
ويبلغ طول أرضية الجسر 224 مترا، ويصل ارتفاع برج الأسلاك إلى 75 مترا. كما تتجاوز حمولة الإطار الصلب 1600 طن في حين يبلغ حجم الخرسانة حوالي 11000 متر مكعب.
وتم دعم أرضية الجسر بوضع 27 سلكا موزعة على الجانبين والوسط، بوزن إجمالي يبلغ 102 طن لمجموع أسلاك الرفع.

442 مليون درهم
وبلغت كلفة هذا المشروع، الممول من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والجماعة الحضرية للدار البيضاء والمديرية العامة للجماعات المحلية، في مرحلته الأولى 442 مليون درهم.

تحسين شروط التنقل
ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج تنمية مدينة الدار البيضاء، بهدف التحسين الدائم لشروط التنقل داخل المجال الحضري لهذه المدينة، وذلك عبر إعادة تهيئة الملتقى الطرقي لسيدي معروف وتحويله إلى بدال حضري من ثلاث مستويات يتكون من جسر معلق وممرات ولوجه، ومدارين كبيران ومنحدراتهما وكذا نفقين أحاديا الاتجاه.

تخفيف الازدحام
ويهدف التصميم العام لهذا المشروع إلى الحد من مستوى الازدحام الناجم عن حركة السير الاستثنائية التي تصل خلال ساعات الذروة إلى 17 ألف عربة في الساعة، فضلا عن ضمان السير العادي في الملتقى مع مرور الترامواي، وتوفير ربط انسيابي لمحور مطار محمد الخامس ومختلف المناطق الصناعية كتكنوبارك وزينيت وكازانيرشور، وكذا تحسين مستوى الراحة للراجلين أثناء السير.