• وصفت ما راج ب”المعطيات المغلوطة”.. الداخلية تنفي مجددا اتخاد عقوبات تأديبية في حق رجال سلطة
  • بالصور من مركز الكركارات.. إجهاض عملية تهريب حوالي 6 أطنان من الشيرا
  • الملك للرئيس التونسي الجديد: سنعمل سويا لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين
  • صداقة وأخوة.. قميص موقع ورسالة شكر بين محرز وابن الدولي السابق وادو
  • ما عطلوهش.. الأمن يوقف مرتكب “حادثة السناكات” في مراكش 
عاجل
الخميس 21 فبراير 2019 على الساعة 23:20

في الذكرى الأولى لتوقيعه.. بنعبد الله ولعنصر والعمراني يتحدثون عن “ميثاق الأغلبية” وأزمات التحالف الحكومي

في الذكرى الأولى لتوقيعه.. بنعبد الله ولعنصر والعمراني يتحدثون عن “ميثاق الأغلبية” وأزمات التحالف الحكومي

حلت، أمس الأربعاء (20 فبراير)، الذكرى الأولى لتوقيع ميثاق الأغلبية الحكومية، بعد سنة لم تخلو من أزمات توقع البعض أن تعصب بالحكومة الحالية، وتنهي عمر تحالف ضم ستة أحزاب بإيديولوجية مختلفة.

أزمات

مرت الأغلبية الحكومية خلال هذه السنة بمجموعة من المطبات، ولعل أبرزها أزمة تصريحات الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، ضد حلفاء البيجيدي في الحكومة، وأزمة تصريحات رشيد الطالبي العلمي، التي هاجم فيها حزب المصباح، وأزمة حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء.

بنعبد الله: الأجمل أن ينفذ الميثاق

واعتبر نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن مسألة تقييم سنة على توقيع ميثاق الأغلبية الحكومية “موضوع متشعب، وفيه جوانب إيجابية وجوانب سلبية”.

وقال بنعبد الله، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش”، “الميثاق جميل أن يوقع لكن من الأجمل أن ينفذ، وهو ما لا نراه على أرض الواقع”.

لعنصر: الميثاق لا علاقة له بالأزمات

أما الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، امحند لعنصر، فاعتبر أن ميثاق الأغلبية يقتصر على تحديد منهجية العمل داخل الأغلبية الحكومية.

وقال لعنصر، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش”، “أنا بالنسبة ليا الميثاق كيهضر غير على المنهجية ديال العمل، وما كيهضرش على الأزمات واش غتكون ولا لا، والأزمات بوجود ميثاق أو لا، تحتاج إلى اجتماعات ومذاكرات وهذا ما يتم من حين لآخر”.

وأضاف الأمين العام لحزب السنبلة: “من وجهة نظري الميثاق هو وثيقة تحدد منهجية العمل، وهاد المنهجية تمت بتفاوت، طبعا، مثلا كنهضروا على الاجتماعات الشهرية أو كل شهرين، كاين حالات اللي كنتجاوزوا هاد المدة وما كنتجمعوش وكاين العكس، والميثاق ما تيقولش علاش كنجتامعو، كنجتامعو وكنديرو التقييم ويلا كانت أزمات كنحلوها بيناتنا “.

وتابع: “أما واش كانوا ولا واش كاينين أزمات فهذا لا علاقة له بالميثاق، وفعلا كانوا أزمات وكاينين، ولا بد من حين لاخر كيوقع النقاش للفصل في هذه الأزمات”.

العمراني: الحكومة تشتغل بشكل عادي

ومن جهته قال سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن “الميثاق إنجاز مهم ويحسب للأغلبية”، مردفا “كاينة إكراهات داخل الحزب الواحد فما بالك بالإكراهات داخل ستة أحزاب، وهي إكراهات متفهة، وكانت صعوبات بين حزبين مسجلة وكل حزب يتصرف بالطريقة التي يراها مناسبة”.

وحول ما إذا كانت الخلافات بين البيجيدي والتجمع الوطني نغصت جو الإشتغال داخل الأغلبية الحكومية، قال العمراني في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش”، “الحكومة تشتغل بطريقة عادية، وبالنسة إلى الأغلبية ما وقع بين الحزبين راه الواقائع كتبين كلشي”.

وأوضح العمراني: “الأمر بدأ بتصريح ديال وزير في قيادات حزب التجمع الوطني للأحرار (في إشارة إلى تصريحات وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي) مسيئ جدا لحزب العدالة والتنمية، وحنا تصرفنا معاه بالطريقة التي علمت”.

وخلص نائب الأمين العام للبيجيدي إلى أن “المهم هو أن الحكومة تشتغل ولم تتأثر بهذا الذي وقع، وينبغي أن لا تتأثر لأنه خاصها تبقى فمستوى انتظارات المغاربة اللي صوتو عليها”.