• باحث: الخطاب الملكي رسم خارطة طريق العشرية الثانية للإصلاح التنموي المستدام
  • ما نساش أصلو.. باعدي في ضيافة سكان إمسمرير في إقليم تنغير (صور وفيديو)
  • السابع إفريقيا والثاني مغاربيا.. الجيش المغربي يحتل المرتبة 61 عالميا في تصنيف أقوى الجيوش
  • ممنوع يوصلها ولا يمشي فين كتكون.. السلطات الإيطالية تعاقب مهاجرا مغربيا اعتدى على زوجته
  • أمزازي: التكوين المهني يشكل رافعة للتشغيل بامتياز
عاجل
الجمعة 22 فبراير 2019 على الساعة 09:20

أكادير.. المكتب الوطني للصيد يجدد شراكاته مع العديد من المؤسسات والموانئ الفرنسية

أكادير.. المكتب الوطني للصيد يجدد شراكاته مع العديد من المؤسسات والموانئ الفرنسية

جدد المكتب الوطني للصيد، اليوم الخميس (21 فبراير) في أكادير، شراكاته مع العديد من المؤسسات والموانئ الفرنسية، والتي تهم تسويق منتجات الصيد البحري وعصرنة القطاع، والتكوين والابتكار.
وبمناسبة انعقاد النسخة الخامسة لمعرض “أليوتيس”، وقع المكتب الوطني للصيد ومؤسسة “فرانس أكري مير” الفرنسية المملوكة للدولة، على مخطط عملهما للفترة 2019-2020، الذي يهدف إلى تحديد تنفيذ بروتوكول التعاون بينهما، الموقع في ماي 2011 في بروكسيل، ويتمحور حول أربعة عناصر، وهي التنظيم والتسويق والعصرنة وإعادة الهيكلة.
وتهم المواضيع الرئيسية التي سيتم تطويرها خلال الفترة 2019-2020، على الخصوص، المرجع الأساسي المرتبط بتنفيذ التصنيف الموحد داخل أسواق السمك المغربية، وعمل هيئات المنتجين في أسواق السمك الفرنسية، ونظام ضمان المشتريات في أسواق السمك الفرنسية، وتطوير حوسبة المزاد في الزمن الفعلي، والبيع عن بعد، وأنشطة الترويج والتواصل لفائدة القطاع.
من جهة أخرى، وقع المكتب الوطني للصيد وميناء “لوريون كيرومان” بالأحرف الأولى على مخطط عملهما للفترة 2019-2020، الذي يهدف إلى تحديد تنفيذ بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه في مارس 2014 بين الطرفين، والذي يهم تسويق منتجات الصيد البحري وعصرنة قطاع الصيد البحري.
وسيتم تطوير عدة محاور، من بينها على الخصوص، التدبير المالي للمعاملات التجارية داخل أسواق السمك، ومواكبة المصدرين والمستوردين المغاربة والفرنسيين، وتحسين وتطوير نظام تتبع المنتجات البحرية، وإدارة الحاويات الموحدة (الصناديق البلاستيكية).
كما وقع كل من المكتب الوطني للصيد ومدينة “بولون سور مير” والمجموعة الحضرية لبولوني على مخطط عملهم للفترة 2019-2020، الذي يهدف أيضا إلى تحديد تنفيذ بروتوكول التعاون بينهم في فبراير 2017، والذي يروم تبادل الخبرات في مجال تسويق منتجات الصيد البحري والتكوين والابتكار، بالإضافة إلى مجال التعاون الترابي والوطني والأوروبي.