• اسطنبول التركية.. وفاة شخص وضياع بضائع بسبب الأمطار الغزيرة والسيول
  • خاص اللي يوقّفهم قبل ما يوقع الفايس فالراس.. تفاصيل الخطة الخبيثة ديال “إم بي سي” باش تحاول تشتت المغرب!
  • بعد تعرضه إلى الإصابة.. سواريز يحل بمدينة طنجة (فيديو)
  • صحاب التجنيد الإجباري.. عملية إنتقاء وإدماج المجندين ستنطلق يوم الاثنين!
  • مرتضى منصور طالقها تسرح: بوطيب أفضل من أزارو ب10 آلاف مرة.. وأزارو كيخدّم معاه الجن!
عاجل
الخميس 21 فبراير 2019 على الساعة 23:00

الخلفي: ليس هناك اتفاق بين المغرب وإسبانيا يسمح للسفن الإسبانية التي تنقذ المهاجرين بالرسو في الموانئ المغربية

الخلفي: ليس هناك اتفاق بين المغرب وإسبانيا يسمح للسفن الإسبانية التي تنقذ المهاجرين بالرسو في الموانئ المغربية

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اليوم الخميس (21 فبراير) في الرباط، عدم إبرام أي اتفاق بين الرباط ومدريد يسمح للسفن الإسبانية، التي تعمل على إنقاذ المهاجرين، بالرسو في الموانئ المغربية.
وقال الخلفي في لقاء صحافي أعقب مجلس الحكومة، تعليقا على معلومات تفيد بأن البلدين قد يكونان أبرما اتفاقا يسمح لسفن مصالح الإنقاذ الإسبانية بنقل المهاجرين غير الشرعيين الذين تعمل على إنقاذهم على مستوى المضيق أو البحر الأبيض المتوسط، إلى أقرب ميناء مغربي، إنه “ليس هناك أي اتفاق” وما يروج بهذا الخصوص “غير صحيح”.
وكانت كاتبة الدولة المكلفة بالأمن الإسباني، آنا ماريا بوطييا، قد أكدت، اليوم الخميس، أن التنسيق بين المغرب وإسبانيا في مجال إنقاذ المهاجرين غير الشرعيين على مستوى المضيق والبحر الأبيض المتوسط، يقضي بنقل المهاجرين الذين يجري إنقاذهم من طرف السلطات المغربية إلى أقرب ميناء مغربي، بينما تتكفل المصالح الإسبانية المختصة بالمهاجرين الذين يتم إنقاذهم من قبل القوارب الإسبانية.
وشددت على أن عمليات الإنقاذ التي تقوم بها المملكتان الإسبانية والمغربية تتم في إطار التعاون وفي احترام كل بلد لاختصاصاته.