• جابها فراسو.. محكمة الاستئناف توقف المحامي زيان 3 أشهر
  • فتى البيضة: ما قمت به لم يكن صحيحا لكن…
  • بسبب آثاره السلبية على النوم والصحة.. البرلمان الأوروبي يصوت لصالح إنهاء تغيير التوقيت الصيفي
  • الحوار الاجتماعي.. تأجيل لقاء لفتيت مع مركزية نقابية
  • أمام الأرجنتين.. تشكيلة أسود الأطلس
عاجل
الخميس 21 فبراير 2019 على الساعة 09:20

دعاه إلى معرض الفلاحة في مكناس.. أخنوش يتباحث مع وزير الفلاحة والصيد البحري الإسباني (صور)

دعاه إلى معرض الفلاحة في مكناس.. أخنوش يتباحث مع وزير الفلاحة والصيد البحري الإسباني (صور)

على هامش معرض “أليوتيس” المقام في أكادير، أجرى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أمس الأربعاء (20 فبراير)، مباحثات ثنائية مع لويس بلاناس بيشاديس، وزير الفلاحة والصيد البحري الإسباني، الذي كان مرفوقا في أول زيارة رسمية له إلى المغرب بوفد كبير.

وخلال اللقاء تطرق الطرفين، حسب بلاغ للوزارة، إلى المصادقة على اتفاقية الصيد البحري الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وأيضا إلى التطورات المستقبلية للتعاون في مجال نشاط الصيد البحري للأسطول الإسباني في المياه المغربية في المحيط الأطلسي.

الاتفاق الفلاحي

وأفاد البلاغ ذاته بأن الجانبان عبر عن ارتياحهما للاتفاق الفلاحي الذي تمت المصادقة عليه بين المغرب والاتحاد الأوروبي في يناير الماضي.

ورغبة في تعميق التعاون بين البلدين في المجال الفلاحي، التزم كل من أخنوش وبلاناس بيشاديس، بدراسة طرق التعاون المستقبلية “من أجل ضخ دينامية جديدة” في الشراكة الثنائية بين المغرب وإسبانيا.

التعاون في مجال الصيد البحري

وخلال المباحثات، يضيف البلاغ، تطرق الطرفان أيضا إلى حصيلة تعاونهما في مجال الصيد البحري، والتزما بمواصلة تطوير هذا التعاون “من خلال استكشاف الطرق والوسائل الكفيلة بتوطيد هذه الشراكة الاقتصادية الناجحة والمتبادلة المنفعة”.

وأكد المسؤول الإسباني التزام إسبانيا لفائدة مبادرة الحزام الأزرق وتكييف الصيد البحري مع التغيرات المناخية.

التعاون في مجال تنفيذ القوانين

وأشار البلاغ ذاته إلى أن أخنوش ونظيره الإسباني تباحث بشأن عدة نقاط تتعلق بالتعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال تنفيذ القوانين الجديدة للاتحاد الأوروبي بشأن مراقبة المنتجات الفلاحية المغربية المصدرة، وأيضا لتعزيز العلاقات المؤسساتية بين المغرب فودكس ونظيرتها الإسبانية، الهيأة الرسمية لمراقبة والإشراف وتنظيم الصادرات (. (SOIVRE

دعوة

ودعا أخنوش، رسمياً، وزير الفلاحة والصيد البحري الإسباني، إلى الدورة الرابعة عشرة من الملتقى الدولي للفلاحة في المغرب، الذي سيعقد في مكناس من 16 إلى 21 أبريل 2019 حول موضوع “الفلاحة، رافعة من أجل التشغيل ومستقبل العالم القروي”.