• اسطنبول التركية.. وفاة شخص وضياع بضائع بسبب الأمطار الغزيرة والسيول
  • خاص اللي يوقّفهم قبل ما يوقع الفايس فالراس.. تفاصيل الخطة الخبيثة ديال “إم بي سي” باش تحاول تشتت المغرب!
  • بعد تعرضه إلى الإصابة.. سواريز يحل بمدينة طنجة (فيديو)
  • صحاب التجنيد الإجباري.. عملية إنتقاء وإدماج المجندين ستنطلق يوم الاثنين!
  • مرتضى منصور طالقها تسرح: بوطيب أفضل من أزارو ب10 آلاف مرة.. وأزارو كيخدّم معاه الجن!
عاجل
الأربعاء 20 فبراير 2019 على الساعة 14:20

البحث في الصيد البحري.. أخنوش يبحث عن التجربة النرويجية

البحث في الصيد البحري.. أخنوش يبحث عن التجربة النرويجية

عقد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على هامش المؤتمر رفيع المستوى حول مبادرة الحزام الأزرق، الذي انعقد أول أمس الاثنين (19 فبراير) في أكادير، لقاء ثنائياً مع روي انجيلفيك، كاتب الدولة لدى وزير الصيد البحري في مملكة النرويج.

وذكر بلاغ للوزارة أن “هذا اللقاء شكل فرصة لمناقشة التجربة التي اكتسبتها النرويج في مجال الصيد البحري وشروط وضع إطار للتعاون في المستقبل بين الطرفين في مجال البحث في قطاع الصيد البحري، سيما كيفية التقييم الصوتي لمخزون الأسماك السطحية والأسماك في نطاق عمق متوسط والبلانكتونية (العوالق البحرية)، والتكوين على التقنيات المبتكرة لتحويل وتثمين المنتجات البحرية”.

كما ناقش المسؤولان، حسب المصدر ذاته، موضوع استدامة الموارد البحرية، ودعا الطرفان إلى تظافر المجهودات المشتركة، بغية إثارة الانتباه إلى هذه الإشكالية وأبعادها.

 وشكلت مكافحة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم (INN) نقطة محورية في هذه المباحثات. وبهذا الخصوص أكد روي أنجيلفيك، على الحاجة إلى التعاون العالمي في مجال مكافحة الصيد غير القانوني.

 ومن جهته ذكر أخنوش من جانبه، بجهود المغرب المتواصلة في هذا المجال، سيما مع اعتماد قانون منع الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم، ووضع نظام وطني لتتبع منتجات الصيد البحري لضمان مراقبة وتتبع المنتج على امتداد سلسلة القيمة الكاملة لقطاع الصيد البحري.