• لتوقيف شقيقين عرضا عناصر الشرطة للخطر.. القرطاس في الخميسات
  • سريلانكا.. استهداف 3 كنائس وفنادق يسقط 156 قتيلا
  • اللقب 35 والثامن على التوالي.. يوفنتوس بطلا للدوري الإيطالي في وقت قياسي
  • اليوم الأحد.. أمطار ورياح قوية
  • بسبب مذكرة الكنوبس حول الولادات القيصرية.. التنسيقية الوطنية لأطباء القطاع الخاص تراسل الدكالي وهيأت طبية أخرى 
عاجل
الأربعاء 13 فبراير 2019 على الساعة 15:20

بن شماش يرد على العثماني: مجلس المستشارين لا يشوش على الحكومة

بن شماش يرد على العثماني: مجلس المستشارين لا يشوش على الحكومة

رد حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين، على الاتهامات التي كالها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أمس الثلاثاء (12 فبراير)، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسات العامة للحكومة، لمن أسماهم بـ”المشوشين”، متهما إياهم بالسعي إلى عرقلة عمل الحكومة.

42 قانونا
وقال بن شماش، في الجلسة الختامية للدورة التشريعية الخريفية، “إنه لا وجود للمشوشين داخل مجلس المستشارين”، مؤكدا أن المجلس “لا يعرقل عمل الحكومة، بل على العكس من ذلك يمارس اختصاصته بشكل بناء وبروح التعاون مع الحكومة”.
وأشار بن شماش، خلال تقديمه لحصيلة عمل المستشارين خلال الدورة الخريفية المنتهية، إلى أن المجلس صادق بالإجماع على 42 نصا تشريعيا من أصل 47، “وهو مؤشر على اضطلاع المجلس بدوره الرقابي والتشريعي بكامل المسؤولية والفعالية”.

المستوى الرقابي
وكشف رئيس الغرفة الثانية أنه، على المستوى الرقابي، أثار أعضاء المجلس العديد من المواضيع الآنية أو التي تكتسي أهمية خاصة، من ضمنها الاستقالة الجماعية لأطباء القطاع العام من بعض مستشفيات المملكة، والارتباك في تغيير الساعة القانونية، والاستعدادات لانطلاق الموسم الفلاحي في ظل عدم انتظام التساقطات المطرية، ووضعية مستخدمي الإنعاش الوطني وسبل تحسينها، والتفاعل مع توصيات المنتدى العالمي للهجرة والتنمية بمراكش، واستراتيجية محاربة الرشوة، وخطر انتشار وباء أنفلونزا الخنازير….

1494 سؤالا
وأشار بنشماش إلى عدد الأسئلة الشفهية المتوصل بها خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين ودورة أكتوبر 2018 بلغ ما مجموعه 764 سؤالا، بينما بلغ عدد الأسئلة الكتابية خلال الفترة نفسها ما مجموعه 730 سؤالا، أجابت الحكومة على 259 سؤالا منها، أي بمعدل 36 في المائة.
وقال بن شماش إن اللجان الدائمة توصلت خلال دورة أكتوبر بما مجموعه 10 طلبات لدراسة مواضيع تهم قضايا الساعة، من مختلف الفرق والمجموعة البرلمانية، علما بأن لجنة الداخلية في المراحل النهائية لتنظيم مهمة استطلاعية يومي 21 و22 فبراير المقبلين إلى الطريق الوطنية الرابط بين مراكش وورزازات.