• “ظلم” الفار وهدفان إيفواريان.. التعادل سيد الموقف في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الوداد والترجي
  • حافلات وردية خاصة بالنساء.. عمدة الرباط يوضح
  • اغتصاب واستغلال جنسي تحت غطاء الرقية الشرعية.. الراقي مصعب من أشهر راق إلى زنزانة السجن
  • شاعلة في تندوف.. اقتحام اجتماع “الخلية الأمنية” للبوليساريو واختطاف ما يسمي وزير الداخلية
  • استعدادا للكان.. النصيري ضمن اللائحة الأولية لرونار
عاجل
الإثنين 11 فبراير 2019 على الساعة 23:20

موجة المعاش الاستثنائي تضرب ابن كيران.. القصة الكاملة!

موجة المعاش الاستثنائي تضرب ابن كيران.. القصة الكاملة!

منذ 13 يناير الماضي، أشغل عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة السابق، جدلا واسعا، بعد اعترافه، خلال اجتماع مع بعض أعضاء حزب العدالة والتنمية في الخارج، استفادته من معاش بعد سنوات توليه رئاسة الحكومة.
وقال ابن كيران: “تقاعدي كرئيس للحكومة كان يلزمني وقت كي أطالب به، لم يكن يمكنني أن أطالب به مباشرة بعد خروجي من الحكومة، والحمد لله لم أكن بحاجة إلى طلبه”.

انتقادات
تصريحات ابن كيران أسالت الكثير من المداد وأثارت موجة من الانتقادات الواسعة، خاصة أن ابن كيران، الذي فرض على المغاربة القبول بإصلاح صناديق التقاعد على حساب جيوب الموظفين، كان ينتقد خلال فترة وجود البيجيدي في المعارضة حصول الوزراء على معاشات استثنائية.
وانتقد الكثيرون تغير خطاب ابن كيران، بين الأمس واليوم، بين المعارضة والحكومة، وكيف فرض خلال ولايته الحكومية على الموظف سن التقاعد في 63 سنة وأن يحصل هو على معاش البرلماني وعمره 58 سنة.

أول رد
ورد ابن كيران على هذه الانتقادات بالقول إن “خصوم البيجيدي يستمرون في النبش عن أخطاء أعضاء الحزب، وابن كيران مازال ما حصّلو عليه والو لحد الآن، وقالوا علاش عندو معاش استثنائي”.
وأضاف ابن كيران، في كلمة أمام شباب من حزب العدالة والتنمية، مساء يوم الاثنين 21 يناير الماضي، “دابا هاد الناس كيجبدوني وأنا كنحاول نتجنب ولكن كنكون مضطر، دابا هادو مشطونين بيا وكنت كنظن أنه أيحشمو حيث مصدر هاد المعاش سيدنا الله ينصرو، هذا قرار جا من عند سيدنا لاش يدخلو فيه؟ ولكن ما كيحشموش”.
وأكد ابن كيران أنه لم يكن يريد أن يطالب بالتقاعد، لكن “في النهاية الخبر وصل لسيدنا ملي وصلو الخبار، هوما في وزارة المالية بغاو يسويو ليا وصيفطو الأوراق، ولكن ما وقعتش حيث ما بغيتش نطلب، سيدنا صيفط ليا سي فؤاد قالي هو غيتكلف بهاد الشي، فأمر لي بمعاش استثنائي، جزاه الله خيرا، لأنني أنا رئيس الحكومة ديالو، وكيعرف كون كانوا عندي الفلوس” على حد قوله.
وزاد مهاجما منتقديه: “الناس خاص يكون فيهم الحياء، هذا تصرف شريف من شريف ابن شريف، وماشي أنا الأول… سدينا… ما عطاش لجطو لأنه ما محتاجش، ولكن عطا لليوسفي، واش اليوسفي ينوض يخدم؟ سيدنا عارف أشنو درت والمغاربة عارفين، كون كان سيدنا عارف أني ما نستحقش هاد الشي ما يديروش”.

ما كايناش 9 دالمليون
وتهرب ابن كيران من الكشف عن قيمة المعاش الاستثنائي الذي يحصل عليه، ونفي أن تكون قيمته تسعة ملايين سنتيم شهريا.
وقال ابن كيران، في ندوة صحافية عقدها يوم السبت 2 فبراير الجاري، في منزله في الرباط، إنه لا يمكن أن يتقاضى في المعاش مبلغا أكبر مما كان يتقاضاه لما كان رئيسا للحكومة.
وبرر رفضه الإفصاح عن قيمة المعاش بكونه لا يريد أن يكشف ما يربطه بالملك، والذي أكد أنه خصص له المعاش بعد اطلاعه على حالته المادية.

وثائق
وزادت حدة النقاش حول معاش ابن كيران بعد انتشار وثائق كشفت القيمة الحقيقية للمعاش الذي حصل عليه رئيس الحكومة السابق.
ويتعلق الأمر بـ”نسخة” عن ظهير شريف، صدر في نونبر 2018، يظهر أن قيمة المعاش الذي حصل عليه ابن كيران يقدر ب70 ألف درهم، ويؤدى له عند نهاية كل شهر كمعاش تكميلي للمعاش المدني الذي يتقاضاه.
والوثيقة الثانية عبارة عن مراسلة أخرى موجهة من رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ووزير الاقتصاد والمالية، إلى الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الوظيفة العمومية، بتاريخ 31 أكتوبر 2018، تحمل نفس القيمة المذكورة.
إقرأ أيضا: غير الرابيل ساوي 160 مليون سنتيم.. معاش ابن كيران يقدر ب70 ألف درهم شهريا (وثائق رسمية)

تشكيك
وشكك الكثيرون في صحة الوثيقتين، خاصة التي راجت على أنها “نسخة” عن ظهير شريف، معتبرين أنها “وثيقة لا تستجيب لأي معيار شكلي ولا موضوعي لا من ناحية التصدير ولا البناءات ولا توقيع ولا صيغة الإصدار” التي تأتي بها الظهائر، خاصة أن الوثيقة حملت توقيع وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون.
وذكر البعض بالفصل 42 من الدستور الذي ينص على أن الظهائر “توقع بالعطف من طرف رئيس الحكومة، ما عدا تلك المنصوص عليها ماعدا تلك المنصوص عليها في الفصول41 و44 (الفقرة الثانية) و47 (الفقرة الأولى والسادسة) و51 و57 و59 و130 (الفقرة الأولى) و174″، والتي يوقعها الملك، ومنها المتعلقة بإعلان حالة الاستثناء، وممارسة الصلاحيات الدينية، وأيضا تعيين رئيس الحكومة وإعفاء الحكومة، ثم حل مجلسي البرلمان وتعيين القضاة.

المراسلة صحيحة
وأكد مصدر مقرب من رئيس الحكومة لموقع “كيفاش” أن الوثيقة التي راجت على أنها “نسخة” عن ظهير شريف مزورة “لأنها لا تستجيب للكيفية التي تصدر بها الظهائر الملكية لا من ناحية الشكل ولا المضمون”، بينما أكد المصدر صحة الوثيقة الثانية التي هي عبارة عن مراسلة موجهة من رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الوظيفة العمومية، بتاريخ 31 أكتوبر 2018، والتي موضوعها “تعليمات ملكية بمنح معاش استثنائي”، ومرجعها “رسالة مستشار الملك رقم 18005692 بتاريخ 30 أكتوبر 2018”.
إقرأ أيضا: مراسلة العثماني صحيحة و”الظهير” مزور.. مصدر موثوق يكشف لـ”كيفاش” حقيقة وثائق معاش ابن كيران

ابن كيران يهدد
وبعد ساعات على ترويج هذه الوثائق، خرج ابن كيران برد على حسابه على موقع فايس بوك، ينفي فيه حصوله على معاشين، الأول استثنائي والثاني مدني تكميلي، حسب ما جاء في الوثيقة التي قيل إنها نسخة من “ظهير شريف”.
وقال ابن كيران: “أوضح أن هذا الخبر كاذب وأن صاحبه كذاب، وأن المعاش الوحيد الذي أتوصل به الآن، كما سبق وأوضحت، هو المعاش الاستثنائي وأنني لا أتوصل بأي معاش مدني تكميلي آخر”، مطالبا رئيس الحكومة ووزير المالية بتوضيح الأمر، ومهددا باللجوء إلى القضاء في حق “الكذابين والمختلقين”.

الرد الثالث.. ابن كيران يكذب
وعاد ابن كيران مجددا إلى توضيح الأمور بالصوت والصورة، عب ر بث مباشر على حسابه على الفايس بوك، وقال: “من أكتوبر 2017 ما عندي لا معاش ولا درهم واحد خديتو من الدولة… ملي تقطع معاش البرلمانين تقطع المعاش ديالي حيث الصندوق خوا”.
وأضاف ابن كيران: “وريوني هاد المعاش الثاني… اجيبو دليل واحد بأنني عندي معاش استثنائي آخر غير مرتبط بالمهام ديال البرلمانية كما قالوا، وأنا نخرج من المغرب ما نبقاش فيه نهاجر حيث ما عنديش الوجه باش ندوز قدام الناس يلا كذبت”.
وتابع: “أنا كنتحداهم مرة أخرى، وغندير واحد القضية غنطلب من السي جطو يجي يحقق معايا فالثروة ديالي يلا لقا شي كلمة وحدة ماشي صحيحة من هاد الشي يعلنها ويفضحني أمام العالم”.