• رونار يختبر محليين ووجوها جديدة في ودية مالاوي.. كل واحد يبين “حنة رجليه”!
  • زلزال وصدمة.. ردود فعل متباينة بعد الحكم بسجن الاستقلالي احجيرة والبامي بعيوي
  • تعاطفا مع المسلمين بعد “مجزرة المسجدين”.. وسائل الإعلام في نيوزيلندا تبث أذان الجمعة
  • “النهضة مع غورما والحسنية مع الزمالك والرجاء مع الأسف”.. بركانيون وأكاديريون مقشبين على الرجاويين
  • أزمة الرعي في تيزنيت.. السلطات تتخذ تدابير لتفادي اصطدام السكان بالرعاة
عاجل
السبت 09 فبراير 2019 على الساعة 09:30

شكون يمشي وشكون معفي وشحال التعويضات.. تفاصيل مهمة للمشغولين بالخدمة العسكرية

شكون يمشي وشكون معفي وشحال التعويضات.. تفاصيل مهمة للمشغولين بالخدمة العسكرية

أعطى الملك محمد السادس، أول أمس الخميس (7 فبراير)، تعليماته قصد العمل على تجنيد 10 آلاف عنصر خلال السنة الجارية، على أن يتم رفع هذا العدد إلى 15 ألف مجند في السنة المقبلة.

مرسوما قانون

وصادق المجلس الوزاري، أمس، على مشروعي مرسومين يتعلقان بالمجال العسكري، ويخصان تطبيق أحكام القانون 18-44 المتعلق بالخدمة العسكرية.

ويهدف المشروعان، على التوالي، إلى تحديد كيفيات إحصاء وانتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية، والمسطرة المتبعة في منح الإعفاء من هذه الخدمة، وتحديد مسطرة الترشح التلقائي لأداء هذه الخدمة بالنسبة للنساء والمغاربة المقيمين بالخارج، وكذا إلى تحديد الأجور والتعويضات والمنافع المخولة للمجندين، والتعويض الخاص عن الأعباء بالنسبة إلى المجندين العاملين في المنطقة الجنوبية، والأجرة والتعويضات المقررة لرجال الرديف المعاد تجنيدهم.

الملزمون بالتجنيد

ويلزم هذا القانون المغاربة، لدى بلوغ السن 19 عاما، الالتحاق بالخدمة العسكرية، ويحدد مدتها بـ12 شهرا ولتكون واجبة حتى السن الـ25.

وبخصوص النساء والمغتربين المغاربة في الخارج، فقد نص القانون على إمكانية الترشح الطوعي.

حالات الإعفاء

إذا كنت معيلا لأسرة وتتحمل نفقتهم وفقا للقوانين والأعراف ويترتب عن تجنيدك حرمانهم من موارد كافية للعيش، فإنك تعفى من الخدمة العسكرية، بعد تسليم عامل العمالة أو الإقليم الشهادة  التي تثبت هذه الصفة، وبعد دراسة طلبك واتخاذ القرار اللازم في شأنه من لدن اللجنة الإقليمية.

إذا كنت مصابا بعجز بدني أو صحي، مثبت بتقرير طبي صادر عن مصالح التكوين الاستشفائية العمومية المختصة، فأنت معفي من التجنيد.

إذا كنت تتابع دراستك، فأنت معفي مؤقتا من التجنيد بعد الإدلاء بشهادة لهذا الغرض تسلمها الجهة المختصة، ويمنح هذا الإعفاء لمدة سنة دراسية أو جامعية، ويمكن تجديده وفق نفس الكيفية.

إذا كنت من موظفي ومستخدمي الدولة والجماعات الترابية، والمؤسسات والمقاولات العمومية الذين تقتضي المصلحة الاحتفاظ بهم في مناصبهم، والوزراء والبرلمانيين إلى حين انتهاء مهامهم، فأنت معفي من التجنيد.

الأجرة

وحدد المرسوم المبالغ الشهرية للأجور والتعويضات التي يستفيد منها المجندون، بين 1000 و2000 درهم.

ويحصل المجند من رتبة ضابط على تعويض شهري قدره 2100 درهم، وضابط الصف على تعويض شهري قدره 1500 درهم، والجندي على تعويض شهري قدره 1050 درهم.

كما ينص المرسوم على استفادة المجندون العاملون في المنطقة الجنوبية، علاوة على ذلك، من التعويض الخاص عن الأعباء المحدد مبلغه الجزافي الشهري في 300 درهم.

التغذية

ويستفيد المجندين من التغذية مجاناً على أساس المنحة المعمول بها لهذا الغرض لدى العسكريين المزاولين لعملهم، أما المجندون العاملون في المنطقة الجنوبية فيستفيدون علاوة على ذلك من منحة إضافية للتغذية، على غرار نظرائهم العسكريين العاملين بنفس المنطقة.

العلاج

كما يكفل القانون حق الاستفادة من العلاجات في المستشفيات العسكرية ومن التغطية الصحية والتأمين عن الوفاة والأضرار التي يمكن أن تلحقهم خلال مدة الخدمة العسكرية، وكذا من معاش الزمانة بالنسبة إلى المجندين المصابين بعاهات ناجمة عن إصابات نتجت بفعل الخدمة العسكرية.

تعويضات النقل

كما يستفيد الأشخاص المجندون والمعاد تجنيدهم، حسب نص المرسوم، من نفس التعويضات التنقل المنصوص عليها في الأنظمة المعمول بها بالنسبة إلى أفراد القوات المسلحة الملكية، إضافة إلى استفادتهم من اللباس مجانا، وكذا من السكن في الثكنات والمعسكرات والمخيمات العسكرية.

قاعدة بيانات خاصة

وحسب المرسوم، تقوم مصالح وزارة الداخلية بإنشاء قاعدة بيانات خاصة بالإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية، وذلك بناء على المعطيات الموضوعة رهن إشارتها من السلطات الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والمديرية العامة للأمن الوطني والمؤسسات والإدارات العمومية الأخرى.

عملية إحصاء

وتجري عملية الإحصاء كل سنة طيلة ستين يوما، تنطلق في تاريخ يتم تبليغه للعموم عبر وسائل الإعلام والتواصل، وذلك خلال 30 يوما السابقة لافتتاح عملية الإحصاء، كما توضع رهن إشارتهم في مقر كل عمالة أو إقليم مصلحة إرشاد تقوم بتزويد المعنيين بالأمر بالمعلومات المتعلقة بالخدمة العسكرية، إضافة إلى موقع إلكتروني خاص بعملية الإحصاء والتواصل.

لجنة لتحديد الذين يمكن استدعاؤهم

ويعهد إلى لجنة مركزية بوضع المعايير التي يتم اعتمادها لاستخراج أسماء الأشخاص الذين يمكن استدعاؤهم لأداء الخدمة العسكرية، مراعية في ذلك تنفيذ التوجيهات الملكية المتعلقة باختيار المجندين على أساس المساواة والتوزيع الجغرافي للسكان، على أن يتم بعد ذلك إحالة قوائم الأشخاص الذين تم استخراج أسمائهم على العمالات والأقاليم، خلال 15 يوماً السابقة لتاريخ بداية الإحصاء قصد دعوتهم إلى ملء الاستمارة الخاصة بالخدمة العسكرية على الموقع الإلكتروني عبر الوسائل الذاتية أو باستعمال الحاسوب الذي تضعه السلطة الإدارية المحلية رهن إشارتهم.

استمارة خاصة

وتبعا لذلك، يصير كل شخص تمت دعوته للتجنيد ملزما بأن يقوم خلال العشرين يوما الموالية لتاريخ التوصل بالإشعار، بملء الاستمارة الخاصة بالخدمة العسكرية على الموقع الإلكتروني، بالمعلومات المتعلقة به.

عقوبة

إذا كنت من الأشخاص الخاضعين للخدمة العسكرية، الذين استدعيهم السلطة  المختصة بهدف تسجيلهم أو  اختيارهم بشكل قبلي، وامتنعت عن المثول أمام تلك السلطة، دون سبب وجيه، تعاقب بالسجن النافذ من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من 2000 إلى 5000 درهم.