• اللي قرساتو وجدة يخاف من تطوان.. لاعبو برشيد يلتقطون سيلفي بدون هاتف! (صور وفيديو)
  • يهم سكان القنيطرة.. شركة عالمية تحدث 1200 فرصة عمل
  • ديرو الجلبة.. وزارة الصحة تنظم الأسبوع الوطني للتلقيح
  • الصمدي: نقاش القانون الإطار للتعليم لا يجب أن يكون سياسيا بل بيداغوجيا
  • استنكرت تجاهلها لمعايير الدقة والموضوعية.. وزارة الثقافة والاتصال ترد على منظمة “مراسلون بلا حدود” 
عاجل
الجمعة 08 فبراير 2019 على الساعة 17:00

الحمى القلاعية.. تلقيح أزيد من مليون رأس من الأبقار

الحمى القلاعية.. تلقيح أزيد من مليون رأس من الأبقار

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه، إلى حدود أول أمس الأربعاء (6 فبراير)، قام بتلقيح أزيد من مليون رأس من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، في إطار الحملة الوطنية التذكيرية ضد هذا المرض التي انطلقت مع بداية السنة الجارية.
وأشار المكتب، في بلاغ له توصل به موقع “كيفاش”، إلى أن نسبة تلقيح الأبقار في بعض الأقاليم كوجدة وبوجدور والعيون بلغت نسبة 100 في المائة، مبرزا أن العملية تتواصل في جميع جهات المملكة من أجل تغطية مجموع القطيع الوطني من الأبقار.
ويسهر على إنجاح هذه الحملة، حسب البلاغ ذاته، 552 طبيبا بيطريا خاصا، وكذا التقنيين والأطباء البياطرة التابعين للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، حيث يستفيد الكسابة من تلقيح أبقارهم مجانا لأن المكتب يتكفل بالمصاريف المتعلقة باللقاح وبتعويض البياطرة الخواص.
وأوضح المكتب أن المصالح البيطرية التابعة له تدخلت، بمساعدة من السلطات المحلية، بشكل فوري عقب اكتشاف أي بؤرة للحمى القلاعية، حيث يتم القضاء عليها في أقل من 24 ساعة من خلال إتلاف ودفن جميع الأبقار المريضة والحيوانات الحساسة للمرض المتواجدة بالضيعة المعنية واعتماد مجموعة من الإجراءات الوقائية.
وتعهد المكتب الوطني للسلامة للمنتجات الغذائية بصرف تعويضات مالية للفلاحين نظير إتلاف ماشيتهم بسبب مرض الحمى القلاعية، وذلك وفق القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال، والتي تحدد نسب التعويض، التي تختلف حسب نوع وسن وصنف الماشية وتراعي أثمنتها بالسوق.