• حكيمي مع خطيبتو فنيويورك وحاريث فألمانيا كيتريني ومنديل كيقلب على فرقة.. الأسود شي مصيف وشي خدام (صور)
  • لجنة مراقبة المالية العمومية.. إشادة بعمل القرض الفلاحي في مصاحبة تمويل مخطط المغرب الأخضر
  • التصويت على القانون الإطار للتعليم.. البيجيدي كياكل مع الذيب ويبكي مع السارح
  • ربح 23 ماتش وخسر 11.. حصيلة رونار مع الأسود
  • جريدة “الأحداث المغربية”: بوعشرين يلتمس العفو الملكي دون طلب الصفح من الضحايا
عاجل
الخميس 07 فبراير 2019 على الساعة 19:00

وضعية السدود/ 8 اتفاقيات دولية/ تعيين ولاة وعمال وسفراء.. تفاصيل اجتماع الملك بالوزراء

وضعية السدود/ 8 اتفاقيات دولية/ تعيين ولاة وعمال وسفراء.. تفاصيل اجتماع الملك بالوزراء

أفاد بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، أن الملك محمد السادس، ترأس اليوم الخميس (7 فبراير)، في القصر الملكي في مراكش مجلسا للوزراء.

معدل ملء السدود
وذكر البلاغ ذاته أنه في بداية أشغال المجلس، استفسر الملك عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، حول نسبة ملء السدود في المملكة حاليا، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.
وأكد اعمارة أن معدل ملء السدود يبلغ حاليا ما يناهز 64 في المائة، في حين تم تسجيل حوالي 39 في المائة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

8 اتفاقيات دولية
ووفاء من المغرب بالتزاماته الجهوية والدولية، وتوطيدا لعلاقات التعاون التي تجمعه بعدد من الدول الشقيقة والصديقة، صادق المجلس الوزاري على ثمان اتفاقيات دولية، مدعومة بمشاريع قوانين.
ومن ضمن هذه الاتفاقيات ثلاثة متعددة الأطراف، تتعلق على التوالي بإنشاء مقر المرصد الإفريقي للهجرة في الرباط، وباحتضان وحدة التنسيق الإقليمي طبقا للملحق الأول لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، وكذا بإنشاء المكتب الوطني للمملكة المغربية المتعلق ببرنامج المستوطنات البشرية التابع للأمم المتحدة.
أما الاتفاقيات الثنائية الخمس، فتهدف إلى توطيد العلاقات الثنائية لبلادنا مع كل من بريطانيا العظمى، وتخص نظام المدارس البريطانية في المغرب، ومع جمهورية الهند، وتشمل مجالات المساعدة القانونية في الميدان الجنائي، والتعاون القانوني والقضائي في المواد المدنية والتجارية، وكذا الخدمات الجوية.

تعيين ولادة وعمال
وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الداخلية، تفضل الملك بتعيين عدد من الولاة والعمال بالإدارة الترابية والمركزية.

تعيين سفراء
وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عين الملك مجموعة من السفراء. ويتعلق الأمر بكل من:
أحمد رحو، سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي
حسن طارق، سفيرا لدى الجمهورية التونسية
محمد البصري، سفيرا لدى مملكة الأراضي المنخفضة (هولاندا)
مصطفى بنخيي، سفيرا لدى مملكة البحرين
إيمان واعديل، سفيرة لدى جمهورية غانا
يوسف السلاوي، سفيرا لدى بوركينافاصو
عبد الفتاح اللبار، سفيرا لدى الولايات المتحدة المكسيكية
عبد الرحيم عثمون، سفيرا لدى جمهورية بولونيا
محمد أشكالو، سفيرا لدى جمهورية فنلندا

تعينات أخرى
وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الاقتصاد والمالية، تفضل الملك بتعيين كل من:
دنيا الطعارجي، رئيسة لهيأة الإدارة الجماعية لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وعبيد عمران، مديرا عاما لصندوق إثمار الموارد، الذي كان يحمل اسم الصندوق المغربي للتنمية السياحية.
وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، عين الملك، سيدي محمد إدريسي ملياني، مديرا عاما لوكالة التنمية الرقمية.