• ما دازتش عليه 3 أيام.. فالكو ابنة بوعرفة تطيح بلمجرد من الطوندونس
  • كانت مخبأة في عجلة احتياطية.. إحباط تهريب أزيد من 17 كيلو من الشيرا في باب سبتة
  • كانت في جامعة بوردو.. استرجاع 20 قطعة أثرية تعود لفترة ما قبل التاريخ في المغرب
  • تمارة.. الأمير مولاي الحسن يترأس حفل تسليم الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للقفز على الحواجز
  • في السعودية.. إلقاء القبض على معذب طفلته! 
عاجل
الثلاثاء 05 فبراير 2019 على الساعة 14:00

لتفادي عدوى أنفلونزا الخنازير.. منظمة الصحة تقدم نصائح إلى المغاربة

لتفادي عدوى أنفلونزا الخنازير.. منظمة الصحة تقدم نصائح إلى المغاربة

أكد مكتب المنظمة العالمية للصحة ووزارة الصحة أن الوضعية الحالية للأنفلونزا الموسمية في المغرب “لا تدعو للقلق”، وذلك ردا على ما تداولته بعض المنابر الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي حول تسجيل وفيات بسبب أنفلونزا الخنازير.
وأوضح المكتب والوزارة، في بلاغ مشترك، صباح اليوم الثلاثاء (5 فبراير)، أنهما يراقبان الوضع عن كثب ويوصيان باتخاذ الإجراءات الوقائية المعتادة، مؤكدين أن منظومة المراقبة الوبائية للأنفلونزا في المغرب تعمل بشكل جيد وتقدم كافة المعطيات الضرورية لاتخاذ الإجراءات الوقائية.
وأكدا أنه “لم يتم إلى غاية اليوم تسجيل تصاعد غير عادي في حالات الأنفلونزا الموسمية في المغرب”.
وأضافا أنه يتم بانتظام اختبار الفيروسات المتفشية على مستوى المركز الوطني المرجعي للأنفلونزا ولم يتم تسجيل أي صنف جديد، موضحين أن الفيروس المنتشر هذا الموسم في المغرب وعلى المستوى العالمي هو على العموم فيروس الأنفلوانزا “إش1إن1″، الذي يعد فيروسا بشريا يتفشى منذ عام 2010 خلال كل موسم برد.
وتابع المكتب والوزارة أن وباء الأنفلونزا يمكن سنويا أن يصيب كافة الفئات العمرية وأنه في معظم الحالات يسترجع المصاب عافيته بسرعة من دون الحاجة إلى متابعة طبية، مضيفين أن خطر الحالات المعقدة أو بعض حالات الوفيات تهم أساسا الفئات العمرية الأكثر عرضة لخطر الإصابة كالنساء الحوامل والأطفال بين 6 أشهر وخمس سنوات، والأشخاص المسنين والمصابين بأمراض مزمنة.
ولهذا السبب، يضيف البلاغ، فإن مكتب المنظمة العالمية للصحة في المغرب ووزارة الصحة تلحان على التلقيح السنوي للأشخاص المنتمين لهاته الفئات العمرية وكذا مهنيي الصحة.
وسجلا أيضا أنه يمكن لأي شخص المساهمة في تقليص تفشي الأنفلونزا من خلال الالتزام بالسلوكيات الوقائية العادية كغسل اليدين بصفة منتظمة وتفادي الخروج إذا كان الشخص يظهر أعراض الإصابة بالأنفلونزا وتغطية الفم عند السعال أو العطس بمنديل ورقي أو بالمرفق.
وأكد الطرفان أنهما سيواصلان مراقبة وضعية الأنفلونزا الموسمية في البلاد وسيقدمان النصائح الإضافية عند الضرورة.