• لقجع فركع الرمانة فـ“الكاف”: العجز المالي ديال الاتحاد الإفريقي للكرة وصل لـ17 مليون دولار
  • نهائي الكان.. أزيد من 35 طائرة لنقل الجماهير الجزائرية والدخول إلى الملعب بالمجان
  • منع مخيم “الرسالة” في واد لاو.. الطالبي العلمي يتعهد بتوفير مكان جديد للمخيم
  • تلذذ بالتعذيب/ علة نفسية/ غياب التربية الجنسية/ تجريم العلاقات الرضائية.. ما وراء قصة المغتصب “مول القراعي”
  • تنديدا بما تعرضت له “حنان”.. دعوة إلى وقفة احتجاجية أمام البرلمان
عاجل
الإثنين 04 فبراير 2019 على الساعة 19:40

بالفيديو.. شنو الفرق بين الرواح وأنفلونزا الخنازير وكيفاش تحمي راسك؟

بالفيديو.. شنو الفرق بين الرواح وأنفلونزا الخنازير وكيفاش تحمي راسك؟

نشرت وزارة الصحة، على صفحتها الرسمية على موقع الفايس بوك، مقطع فيديو تحسيسيا، يقدم معطيات ونصائح وتوجيهات للوقاية من أنفلونزا الخنازير، التي أودت، حسب آخر حصيلة للوزارة، بحياة 11 شخصا.
الفيديو، الذي حمل عنوان “مضاعفات الأنفلونزا قد تكون خطيرة.. لنحمي أنفسنا”، حث على ضرورة زيارة الطبيب للتمكن من تشخيص الحالة الصحية للمريض وما إذا كان مصاب بالأنفلونزا الموسمية (الرواح) أو بأنفلونزا الخنازير.
وقدم الفيديو معلومات للتمييز بين الأنفلونزا الخنازير و”الرواح”، ومعلومات لتفادي الإصابة، خاصة بالنسبة إلى بعض الأشخاص، كالمسنين والأطفال والنساء الحوامل والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.
وكانت وزارة الصحة أكدت أن خلية التتبع المركزية في الوزارة سجلت، بالنسبة إلى الحالات المتكفل بها في المستشفيات العمومية والمصحات الخاصة، أنه من أصل ما مجموعه 58 حالة من الالتهابات التنفسية الحادة الوخيمة، والتي كانت موجبة بالنسبة إلى النوع الفرعي “أش 1 إن1” (أ)، تماثل 15 مريضا للشفاء، فيما لا يزال 32 مريضا يتلقون العلاج، بينما تم تسجيل 11 حالة وفاة.
وأكدت الوزارة، في بلاغ لها أمس الأحد (3 فبراير)، أنه وفي إطار نظام اليقظة والمراقبة الوبائية للأنفلونزا الموسمية، فإن الوضعية الوبائية الراهنة تبقى عادية مقارنة مع المواسم السابقة، وتتطابق مع الحالة الوبائية العالمية وفق معطيات منظمة الصحة العالمية.
وذكرت الوزارة بأنه، بالنسبة للحالات المتفاقمة والتي قد تستدعي استعمال مضادات الفيروسات، فإن الأدوية متوفرة في المستشفيات العمومية، وكذا لدى شركات توزيع الأدوية لتزويد المصحات الخاصة.
ومن جهة أخرى أكدت وزارة الصحة على أهمية الوقاية من هذا الداء، والتي ترتكز أساسا على تدابير النظافة العامة، والتلقيح خاصة للفئات الأكثر عرضة للمضاعفات.
ومن أجل الحصول على معلومات أو إرشادات في هذا الشأن، دعت الوزارة إلى الاتصال على الرقم الاقتصادي 0801004747.

(لنحمي أنفسنا ( مضاعفات الأنفلونزا قد تكون خطيرة

لنحمي أنفسنا ( مضاعفات الأنفلونزا قد تكون خطيرة)

Publiée par Ministère de la Santé du Royaume du Maroc Page_Officielle sur Vendredi 1 février 2019