• اسطنبول التركية.. وفاة شخص وضياع بضائع بسبب الأمطار الغزيرة والسيول
  • خاص اللي يوقّفهم قبل ما يوقع الفايس فالراس.. تفاصيل الخطة الخبيثة ديال “إم بي سي” باش تحاول تشتت المغرب!
  • بعد تعرضه إلى الإصابة.. سواريز يحل بمدينة طنجة (فيديو)
  • صحاب التجنيد الإجباري.. عملية إنتقاء وإدماج المجندين ستنطلق يوم الاثنين!
  • مرتضى منصور طالقها تسرح: بوطيب أفضل من أزارو ب10 آلاف مرة.. وأزارو كيخدّم معاه الجن!
عاجل
الإثنين 04 فبراير 2019 على الساعة 16:30

تنظيم زيارات ميدانية إلى الضيعات ورقم هاتف خاص رهن إشارتهن.. اتفاقية لمواكبة العاملات الموسميات في إسبانيا

تنظيم زيارات ميدانية إلى الضيعات ورقم هاتف خاص رهن إشارتهن.. اتفاقية لمواكبة العاملات الموسميات في إسبانيا

وقعت وزارة الشغل والإدماج المهني والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، اليوم الاثنين (4 فبراير)، اتفاقية شراكة لمواكبة العمال والعاملات المغاربة الموسميين في إسبانيا.
وذكر بلاغ لوزارة الشغل والإدماج المهني أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار سلسلة التدابير التي تم إقرارها هذه السنة لتحسين وتجويد عملية تشغيل العاملات الموسميات في الضيعات الفلاحية في إسبانيا، مع وضع آلية لمواكبة العاملات المغربيات طيلة فترة الموسم الفلاحي.

زيارات ميدانية إلى الضيعات
وبمقتضى هذه الاتفاقية، يضيف البلاغ، سيعمل القطاعان الوزاريان على تنسيق جهودهما من أجل تنفيذ عدد من التدابير الإجرائية المتمثلة على وجه الخصوص في القيام بزيارات ميدانية مشتركة إلى الضيعات الفلاحية، بتنسيق مع السلطات الإسبانية المكلفة بشؤون الهجرة، وتقوية التواصل والتنسيق مع الجانب الإسباني.

أنشطة ثقافية وترفيهية
وفي مجال التواصل والتحسيس، سيتم الشروع في تنفيذ أنشطة ثقافية وترفيهية موجهة للعمال والعاملات المغاربة المتواجدين بالضيعات الفلاحية في إقليم ويلفا، ووضع برنامج لتعليم اللغة الإسبانية لفائدتهم.

رقم هاتفي خاص
كما سيتم العمل على وضع رقم هاتفي خاص رهن إشارة العمال والعاملات الموسميين للتوجيه والإرشاد، وكذا مطويات ودلائل تحسيسية حول الحقوق التي يضمنها الاتفاق الثنائي المغربي الاسباني في مجال اليد العاملة والاتفاقية الثنائية للضمان الاجتماعي. إضافة إلى تعزيز التعاون مع جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالموضوع وتعبئة الجمعية المغربية للمحامين المغاربة المقيمين في إسبانيا لوضع خدماتها رهن إشارتهم من أجل تتبع أوضاعهم على المستوى القانوني وتقديم الاستشارة اللازمة لهم.