• اللقب 35 والثامن على التوالي.. يوفنتوس بطلا للدوري الإيطالي في وقت قياسي
  • اليوم الأحد.. أمطار ورياح قوية
  • بسبب مذكرة الكنوبس حول الولادات القيصرية.. التنسيقية الوطنية لأطباء القطاع الخاص تراسل الدكالي وهيأت طبية أخرى 
  • لقاو عندو أكثر من 351 ألف دولار و6 ملايين يورو.. التحقيق مع الرئيس السوداني المخلوع (فيديو)
  • جدل القانون الإطار للتعليم.. الحركة الشعبية يدعو إلى تدريس اللغات الأجنبية والتدريس بها
عاجل
الأحد 03 فبراير 2019 على الساعة 12:30

شحال اللي ماتوا وشحال اللي فحالة خطيرة.. حقيقة خطر أنفلوانزا الخنازير

شحال اللي ماتوا وشحال اللي فحالة خطيرة.. حقيقة خطر أنفلوانزا الخنازير

كشف الدكتور هشام نجمي، الكاتب العام لوزارة الصحة، أن ما يقرب من سبع مواطنين في حالة خطيرة داخل العناية المركزة في المستشفيات إثر الإصابة بالأنفلونزا الموسمية.

ونفى نجمي وجود أنفلونزا الخنازير في المغرب، موضحا أن فيروس H1N1 كان في 2009 يسمى بالخنازير لكونها كانت حاملة للفيروس، وأنه انتقل إلى الإنسان فيما بعد وأصبح من الأنفلونزا الموسمية التي أصابت العديد من المواطنين في المدن المغربية.

السبب.. تأخر موجة البرد

وأضاف المتحدث، في تصريحات خاصة لوكالة “سبوتنيك”، أن الموجة المنتشرة حاليا في المغرب جاءت نتيجة تأخر موجة البرد هذا العام واستمراراها لفترة طويلة، وهو ما أدى إلى انتشار المرض بين بعض المواطنين بصورة كبيرة، خاصة الذين يعانون من ضعف المناعة والحاملين للأمراض المزمنة من السكري والضغط والقلب، والحوامل والأطفال، ومن يعانون من الالتهابات الرئوية.

9 وفيات

وأكد أن الوزارة سجلت 9 حالات وفاة حتى أمس السبت (2 فبراير)، إثر مضاعفات حدثت لهم بعد الإصابة، علما بأن كافة الأدوية والرعاية الصحية متوفرة بشكل كامل.

واستطرد أن الانفلونزا الموسمية يمكن أن تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات التي تحدث لها مضاعفات سريعة مع ضعف المناعة، وأنها يمكن أن تتحول من عام إلى عام، إلا أن نسبة 80 في المائة من التحاليل التي أجريت أكدت أنها من فئة H1N1، وهي الأنفلونزا الموسمية.

صعوبة حصر عدد الإصابات

وتابع أنه من الصعب حصر عدد الحالات المصابة في المغرب، خاصة أن النسبة الأكبر قد لا تذهب إلى المستشفيات في حال عدم تضاعف الأعراض، إلا أن وزارة الصحة تبذل كل جهودها للسيطرة على الموجة، حيث تعقد لجنة اليقظة اجتماعات مكثفة وعاجلة لمراقبة الوضع بصورة مستمرة.