• منحه هبة بقيمة 3 ملايين أورو.. تعاون بين البنك الألماني KFW والمكتب الوطني للكهرباء والماء
  • مندوبية التخطيط: النساء “الأقل تعليما” و”الشابات” و”العاطلات عن العمل” الأكثر تعرضا للعنف الزوجي
  • بعد ما حاول الانتحار داخل زنزانته.. وفاة سجين في مستشفى مولاي عبد الله في سلا
  • 30 جمعية قدمت شكاية ضده.. تأجيل محاكمة “مول الكاسكيطة”
  • زياش وتاعرابت إلى يوروبا ليغ وحكيمي إلى الدور المقبل.. مغاربة دوري أبطال أوروبا 
عاجل
السبت 02 فبراير 2019 على الساعة 15:00

دعا إلى تمكينهم من الحد الأدنى للأجور والعطل.. العثماني يدافع عن عاملات النظافة والسيكيريتي

دعا إلى تمكينهم من الحد الأدنى للأجور والعطل.. العثماني يدافع عن عاملات النظافة والسيكيريتي

أسماء الوكيلي

وجه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، دورية إلى الوزراء لدعوتهم إلى ضمان تطبيق القوانين المتعلقة بالحماية الاجتماعية لعاملات النظافة وحراس الأمن الخاص.
وشدد رئيس الحكومة في دوريته على ضرورة احترام تطبيق التشريع الاجتماعي في إطار الصفقات العمومية الخاصة بحراسة وصيانة ونظافة المقرات الإدارية والصفقات المماثلة، عن طريق “الأخذ بعين الاعتبار أثناء تحديد القيمة التقديرية للصفقات وأثناء دراسة ملفات المتنافسين وعند أداء النفقات، الحقوق التي تنص عليها المقتضيات التشريعية الجاري بها العمل لفائدة الأجراء الذين يتم تشغيلهم للقيام بأشغال حراسة وصيانة ونظافة المقرات الإدارية”.
وتهم هذه الحقوق، حسب المراسلة ذاتها، احترام الحد للأجر بالنسبة إلى هؤلاء الأجراء، وأيام الراحة الأسبوعية والعطل وأيام الأعياد علاوة على حصة المشغلين من التحملات الاجتماعية، وذلك حتى “تكون القطاعات العمومية نموذجا في المسؤولية الاجتماعية”.
ونبه المصدر ذاته إلى تسجيل مجموعة من المخالفات في إطار الصفقات المذكورة، من قبيل عدم الالتزام بالحد الأدنى القانوني للأجر، وعدم احترام المقتضيات القانونية المتعلقة بمدة العمل وأيام العطل والأعياد المؤدى عنها، علاوة على عدم احترام المقتضيات القانونية المتعلقة بتسجيل الأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وكذا التصريح بأجورهم.