• بالصور.. سقطة التكناوتي أمام حسنية أكادير تثير السخرية على مواقع التواصل الإجتماعي
  • ترأسها العثماني.. الملك يقيم مأدبة عشاء على شرف الضيوف والمشاركين في المعرض الدولي للفلاحة
  • إقليم تارودانت.. هزة أرضية بقوة 3,7 درجات
  • أعلن قرب توقيع الاتفاق مع النقابات.. العثماني فرحان بالحوار الاجتماعي
  • ماركا زوج وعطى ثلاثة.. حمد الله يستمر في كسر الأرقام القياسية (فيديو)
عاجل
الإثنين 28 يناير 2019 على الساعة 18:40

بسب الفلاح الصغير.. أخنوش تسيّف على بوانو

بسب الفلاح الصغير.. أخنوش تسيّف على بوانو

وقع خلاف حاد بين عزيز أحنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية، وعبد الله بوانو، رئيس فريق حزب العدالة والتنمية في مجلس النواب، مساء اليوم الاثنين (28 يناير).
وأكد أخنوش، في رده على سؤال حول وضعية الفلاحين الصغار، في مجلس النواب، أن الوزارة خصصت 13.5 مليار درهم دعما للفلاح الصغير في إطار الفلاحة التضامنية، موضحا أن مخطط المغرب الأخضر منح للفلاحين الصغار والمتوسطين دعما بـقيمة 16 مليار درهم لبرامج الري والتهيئة، وبذلك وصل حجم الدعم الممنوح للفلاحين الصغار والمتوسطين إلى 42 مليار درهم.

أخنوش: كونوا صرحاء
وأضاف أخنوش: “أنا لا أفهم الهجوم على مخطط المغرب الأخضر، والمغاربة يعرفون الاستثمارات التي خلقها والقيمة المضافة التي قدمها سواء على مستوى الإنتاج أو التسويق، والبرامج التي دعمها مثل دعمه لبرامج السقي والأشجار المثمرة وبذور القمح والتأمين، وهذا كله وصل للفلاحين الصغار”.
وأكد الوزير أن الدولة تقوم بواجبها في هذا الإطار، معبرا عن استغرابه من الانتقادات التي طالت المغرب الأخضر، ومنها انتقادات من أطراف داخل الحكومة، في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية، قبل أن يضيف “لنكن صرحاء، ولنقل الحقيقة للمواطنين، وما أنجز لصالح الفلاح الصغير ليس قليلا بل كثير”.

بوانو: لم تعجبنا نبرة جوابكم
وتدخل بوانو مخاطبا الوزير: “لم تعجبنا نبرة جوابكم وليس لدينا حساسية، هذا برلمان يقوم بدوره وأنت تعرف ذلك”.
وأضاف بوانو: “لم يكن منا للحكومة إلا الاحترام والتقدير، وما هو إيجابي سنقوله وسندافع عنه في الشارع، وما هو سلبي سنقوله، هكذا كنا وسنظل، ندافع عن الفلاحة، وعن المخطط الأخضر والنواقص اللي فيه غنقولوها، لذلك يجب أن لا نتعامل مع البرلمان والبرلمانين بحساسية”.

أخنوش: قلت اللي فقلبي
وعاد أخنوش ليرد على تعقيب عبد الله بوانو، وقال: “تتكلموا على السياسة وعلى الفلاح الصغير؟” في إشارة إلى أن ما يقوم به بوانو مزايدات سياسية، مضيفا: “أنا حر في الكلام ديالي وأنا قلت داك الشي اللي فقلبي… غير كل مرة فاش دنشوف ناس ما مقتانعيش بهاد المشروع حتى أنا خاصني نقول الفكرة ديالي، وهاد الشي ما غديش يبدل الرأي ديالي”.
وختم الوزير حديثه بالقول: “نتوما سولتو وأنا جاوبتكم وقلت داك الشي اللي فقلبي، ويلا ما قلتوش هنا غنقولو فبلاصة أخرى، فاللهم نقولو هنا”.