• اليوم الأحد.. أمطار ورياح قوية
  • بسبب مذكرة الكنوبس حول الولادات القيصرية.. التنسيقية الوطنية لأطباء القطاع الخاص تراسل الدكالي وهيأت طبية أخرى 
  • لقاو عندو أكثر من 351 ألف دولار و6 ملايين يورو.. التحقيق مع الرئيس السوداني المخلوع (فيديو)
  • جدل القانون الإطار للتعليم.. الحركة الشعبية يدعو إلى تدريس اللغات الأجنبية والتدريس بها
  • العثماني: ما قدوش على العدالة والتنمية ولذلك يطالبون بتعديل الفصل 47 من الدستور
عاجل
الأحد 27 يناير 2019 على الساعة 22:00

بسبب الحضور الكبير للأغلبية.. الهاكا توجه إنذارات إلى دوزيم والأولى

بسبب الحضور الكبير للأغلبية.. الهاكا توجه إنذارات إلى دوزيم والأولى

أسماء الوكيلي
بسبب حضور الحكومة والأغلبية المفرط في مجلاتها الإخبارية، وجهت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري إنذارات إلى كل من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد دوزيم.
وحسب قرارات الهاكا، فإن نسبة المداخلات في المجلات الإخبارية للشخصيات المنتمية إلى الأغلبية في القناة الأولى بلغت 91.07 في المائة، بين شهري يوليوز وشتنبر من سنة 2017. ووصلت هذه النسبة في بعض الأحيان إلى 100 في المائة في الإذاعة الوطنية.
وبلغت نسبة حضور الشخصيات العمومية المنتمية إلى الحكومة والأغلبية البرلمانية في القناة الثانية 97.44 في المائة في الفترة ذاتها.
وأشارت الهيأة إلى أن القانون ينص على عدم تجاوز المدة الزمنية الإجمالية لتدخلات أعضاء الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية ضعف المدة الزمنية المخصصة للأحزاب المنتمية إلى المعارضة البرلمانية في مجلس النواب، مع احترام شروط برمجة متقاربة ومتشابهة.
تبعا لذلك، قررت الهاكا معاقبة الشركتين بسبب “الإخلال بالتزاماتها الخاصة بضمان التعبير عن تعددية تيارات الفكر والرأي في خدمات الاتصال خارج فترات الانتخابات برسم سنة 2017”.
وشددت الهاكا في قراراتها على أن التعبير العددي لا يعتبر حقا للفاعلين السياسيين، بل هو حق للمواطن يوجب على المتعهدين أن يقدموا له إعلاما نزيها ومستوفيا ومحايدا وموضوعيا يحترم حقه في الإطلاع على الآراء المتنوعة، وذلك كي يشكل قناعاته بكل حرية وموضوعية.