• من كولومبيا.. اليونيسكو تدرج فن كناوة ضمن التراث الثقافي غير المادي للإنسانية
  • رئاسيات الجزائر.. نتائج أولية تظهر تقدم تبون
  • إلهام نويرة.. مغربية تقود الحافلات الدولية في بلجيكا
  • جبل تدغين.. إنقاذ شابين حاصرتهما الثلوج
  • بينهم الطوزي والتازي وجطو ورشيق وكسيكس.. اللائحة الكاملة لأعضاء لجنة النموذج التنموي
عاجل
السبت 26 يناير 2019 على الساعة 10:00

السن/ النساء/ الإعفاء/ الجالية/ العقوبة.. 14 معلومة خاصك تعرفها على الخدمة العسكرية

السن/ النساء/ الإعفاء/ الجالية/ العقوبة.. 14 معلومة خاصك تعرفها على الخدمة العسكرية

السن

إذا كنت شابا أو شابة، وعمرك ما بين 19 و25 سنة، فأنت معني بالخدمة العسكرية، والمحددة  في 12 شهرا.

إذا كنت شابة لا ترغبين في أداء الخدمة العسكرية، فلك الاختيار.

إذا كنت من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 25 سنة، والذين استفادوا من الإعفاء لأحد الأسباب المنصوص عليها، يمكن استدعاؤك لأداء الخدمة العسكرية حتى سن 40، في حالة انتفاء أسباب الإعفاء.

النساء

إذا كنت من النساء الراغبات في أداء الخدمة العسكرية، وتستوفين الشروط، في التاريخ المقرر لاستدعاء الفوج، عليك أن تقومي من تلقاء نفسك بملء استمارة الإحصاء، على الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض، وذلك خلال المدة المحددة للإحصاء.

الجالية

إذا كنت من الجالية المغربية المقيمة في الخارج، وترغب في أداء الخدمة العسكرية، وتستوفي في التاريخ المقرر لاستدعاء الفوج الشروط المحددة في القانون رقم 44.18، عليك أن تقوم من تلقاء نفسك بملء استمارة الإحصاء، بصفة شخصية، على الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض، مع بيان رقم تسجيلهم في سجلات التسجيل القنصلي الممسوكة من طرف سفارات وقنصليات المملكة، وذلك خلال المدة المحددة للإحصاء.

طلب التجنيد

إذا كنت من الأشخاص الذين يرغبون في الاستفادة من الإعفاء المؤقت أو النهائي، عليك إيداع طلبك مرفقا بالوثائق المطلوبة، مقابل وصل يسلم لك فورا، لدى السلطة الإدارية المحلية التابع مقر إقامتهم لدائرة نفوذها الترابي، وذلك خلال 20 يوما الموالية لتاريخ ملء استمارة الإحصاء.

إذا كنت من الأشخاص الخاضعين للخدمة العسكرية الذين لم يستفيدوا من إعفاء ولم تتم دعوتهم لملء استمارة الإحصاء، أو من الأشخاص الذين قاموا بملء الاستمارة ولم تتم المناداة عليهم، فأنت في وضعية إعفاء مؤقت من التجنيد.

رفض طلب التجنيد

إذا لم يتم قبول طلبك من قبل لجان الانتقاء والإدماج فأنت تعفى من الخدمة العسكرية، بصورة مؤقتة أو نهائية.

حالات الإعفاء

إذا كنت معيلا لأسرة وتتحمل نفقتهم وفقا للقوانين والأعراف ويترتب عن تجنيدك حرمانهم من موارد كافية للعيش، فإنك تعفى من الخدمة العسكرية، بعد تسليم عامل العمالة أو الإقليم الشهادة  التي تثبت هذه الصفة، وبعد دراسة طلبك واتخاذ القرار اللازم في شأنه من لدن اللجنة الإقليمية.

إذا كنت مصابا بعجز بدني أو صحي، مثبت بتقرير طبي صادر عن مصالح التكوين الاستشفائية العمومية المختصة، فأنت معفي من التجنيد.

إذا كنت تتابع دراستك، فأنت معفي مؤقتا من التجنيد بعد الإدلاء بشهادة لهذا الغرض تسلمها الجهة المختصة، ويمنح هذا الإعفاء لمدة سنة دراسية أو جامعية، ويمكن تجديده وفق نفس الكيفية.

إذا كنت من موظفي ومستخدمي الدولة والجماعات الترابية، والمؤسسات والمقاولات العمومية الذين تقتضي المصلحة الاحتفاظ بهم في مناصبهم، والوزراء والبرلمانيين إلى حين انتهاء مهامهم، فأنت معفي من التجنيد.

الاستثناء من التجنيد

إذا كنت من الأشخاص المحكوم عليهم بعقوبة جنائية أو عقوبة حبس لمدة تزيد عن ستة أشهر، ولم يحصلوا على رد اعتبار، فأنت تستثنى من الخدمة العسكرية.

عقوبة

إذا كنت من الأشخاص الخاضعين للخدمة العسكرية، الذين استدعيهم السلطة المختصة بهدف تسجيلهم أو اختيارهم بشكل قبلي، وامتنعت عن المثول أمام تلك السلطة، دون سبب وجيه، تعاقب بالسجن النافذ من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من 2000 إلى 5000 درهم.