• بوريطة: المغرب يمتلك كل المقومات للتموقع كشريك موثوق ومفيد لأوروبا لذلك لا نريد علاقة غير متوازنة
  • مجلس النواب.. المصادقة بالإجماع على 3 مشاريع قوانين تتعلق بأراضي الجماعات السلالية
  • غضب وحرقة ومطالب بالإعدام.. تضامن واسع مع ضحية الاغتصاب بـ”القراعي”
  • بحصيلة 4 تعادلات وخسارتين وفوز وحيد.. تونس تكتفي بالمركز الرابع بعد الخسارة أمام نيجيريا 
  • كودار ينتقل إلى بني ملال وبنشماش يعقد لقاء في الرباط.. حرب اللقاءات التواصلية تشتعل في “البام”
عاجل
الجمعة 25 يناير 2019 على الساعة 23:40

حضيو راسكم.. 80 في المائة من عمليات تجنيد عناصر لداعش تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي

حضيو راسكم.. 80 في المائة من عمليات تجنيد عناصر لداعش تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي

حذر خبراء ومفكرون من أن مواقع التواصل الاجتماعي تشكل المشتل المفضل للتنظيمات الإرهابية لاستقطاب الأفراد، لا سيما الشباب، حيث يشكل من تم استقطابهم من قبل تنظيم “داعش” الإرهابي عبر هذه المواقع نسبة 80 في المائة من إجمالي المستقطبين.

وأوصى الخبراء والمفكرون المتحدثون في ندوة “الإرهاب السيبراني ومستقبله وآليات مكافحته”، المنعقدة ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، بضرورة التوعية المجتمعية بمخاطر الإرهاب الإلكتروني وتعزيز التعاون العربي المشترك واستغلال القوى الناعمة ووسائل التواصل الاجتماعي المباشرة وغير المباشرة.

وفي هذا الصدد قال فالح فليحان الرويلي، الباحث في إدارة الأزمات، والخبير لدى المكتب العربي لمكافحة التطرف والإرهاب، التابع لمجلس وزراء الداخلية العرب، إن عدد من تم تجنيدهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بلغ سنة 2016 نحو 20 ألف شخص ، محذرا من أن هذا الرقم في تزايد مستمر.

وأضاف أن الحركات الإرهابية تبنت استراتيجية جديدة في عمليات التجنيد وهي الجهاد الفردي أو الذئاب المنفردة، وأبرز أن الحركات المتطرفة نجحت أيضا في جذب بعض المجندين الأجانب مستغلة وسائل التواصل الاجتماعي.

واقترح إنشاء عيادات تأهيلية للمخترقين فكريا لمحاولة إنقاذهم قبل الوقوع في براثن الجريمة وإعادة دمجهم بصورة صحيحة في المجتمع الذي يحاولون رفضه.