• يهم الوداد والرجاء والحسنية وبركان.. الكاف يفتح باب الاستبدال في قوائم الأندية المشاركة في المسابقات القارية
  • بسبب وباء “كورونا”.. الصين تغلق مدينة ووهان ومغاربة يطلقون نداء مساعدة
  • انتشار فيروس كورونا في مدن صينية.. سفارة المغرب في بكين تتدخل لتتبع أوضاع الجالية
  • فسنة 2019.. إتلاف أزيد من 17 طن من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك
  • الناظور.. إجهاض محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز أزيد من 3 أطنان من مخدر الشيرا
عاجل
الجمعة 25 يناير 2019 على الساعة 20:00

تقوية الشراكة وتطوير مبادرات التعاون.. مباحثات بين بوريطة ولافروف

تقوية الشراكة وتطوير مبادرات التعاون.. مباحثات بين بوريطة ولافروف

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة (25 يناير)، مباحثات مع سيرجي لافروف، وزير خارجية روسيا، الذي يقوم بزيارة إلى المغرب.
وأكد بوريطة، في ندوة صحافية مشتركة مع نظيره الروسي، أن هذه الزيارة تستقي أهميتها من الرغبة الأكيدة التي تحذو البلدين لتقوية وتطوير الشراكة الاستراتيجية المعمقة بينهما، والتي تم إرساؤها خلال الزيارة التاريخية التي قام بها الملك محمد السادس إلى روسيا خلال شهر مارس 2016.
وأشار الوزير إلى أن هذه الزيارة تأتي لتقييم حصيلة التعاون الثنائي على ضوء الطموحات التي تم تحديدها على أعلى مستوى، وذلك من خلال اجتماع موسع لتقييم مستوى التقدم في تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في هذه الشراكة الاستراتيجية.
وتهدف هذه الزيارة، حسب بوريطة، إلى وضع هياكل وآليات للحوار الاستراتيجي تكون أكثر ملاءمة، وبما يتيح إدماج الآفاق الاستراتيجية الجديدة لهذه الشراكة على مستوى التشاور السياسي والتعاون الاقتصادي، ويساعد على تنفيذ الأجندة الطموحة التي حددها قائدا البلدين”، وكذا “الدفاع والحفاظ على المصالح الاستراتيجية للبلدين وتعزيز وحدتهما، وتطوير مبادرات للتعاون والشراكة على ترابهما، والمساهمة في السلم والاستقرار الإقليميين والدوليين”.
كما تسعى هذه الزيارة إلى “إرساء ميكانيزمات فعالة ودائمة تمكن البلدين من اتخاذ التدابير الملموسة لمتابعة تنفيذ الالتزامات الواردة في الشراكة الاستراتيجية للرفع من نجاعة التعاون القائم بينهما، واقتراح الحلول العملية الرامية للارتقاء بها إلى أعلى المستويات”.
وأشار بوريطة إلى أن المغرب هو “الشريك الثاني لروسيا في العالم العربي وإفريقيا، ويتطلع ليصبح الشريك