• تقارير إسبانية: سواريز في طنجة للتعافي من الإصابة!
  • تقرير دولي: المغرب في المرتبة الأخيرة في جودة الخدمات الصحية
  • الدوريات الأوروبية.. زياش يسجل هدفه الثاني وزملاء حكيمي يفتتحون الموسم بشكل مثالي
  • بالفيديو.. مذيعة سودانية حسناء تخطف الأنظار!
  • ضواحي مراكش.. خليجيون يرتكبون “مجزرة” في حق طيور السمان
عاجل
الخميس 24 يناير 2019 على الساعة 15:00

بسبب هجرة العاملات إلى إسبانيا.. منتجو الفريز المغاربة ما لقاوش اللي يخدم!

بسبب هجرة العاملات إلى إسبانيا.. منتجو الفريز المغاربة ما لقاوش اللي يخدم!

جواد الطاهري

اشتكت الفدرالية البيمهنية للفواكه الحمراء من استقطاب ضيعات الفراولة الإسبانية لآلاف العاملات المغربيات، خاصة من منطقتي العرائش والقنيطرة.
مصدر من وزارة التشغيل والإدماج المهني قال، لموقع “كيفاش”، إن الوزارة توصلت بمراسلة من الفيدرالية تطلب منها التدخل لإيجاد حل أمام “هجرة” اليد العاملة المغربية، ما يحدث خصاصا كبيرا في ضيعات جني الفراولة المغربية، خاصة في حوض اللوكوس.
وقال عبد المنعم المدني، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، إنه ليس من حق الوكالة أن تمنع المغربيات الراغبات في العمل في حقول الفراولة الإسبانية من ذلك.
وأوضح، في تصريح لموقع “كيفاش”، أن دور الوكالة ينحصر في الوساطة بين عارض الشغل ومن يطلبه. وأضاف: “حنا ما خدامينش عند الإسبان، المشغلون هناك تقدموا بعرض لتشغيل أزيد من 19 ألف عاملة موسمية ونحن في الوكالة نظمنا هذه العملية للراغبات في العمل في الحقول الإسبانية، مع الحرص على ضمان حقوقهن”.
وشدد المدير العام ل”أنابيك” على أن يد الوكالة ممدودة للفدرالية البيمهنية للفواكه الحمراء، للتوسط لها في ايجاد عاملات ترغبن في الاشتغال في جني الفراولة في حوض اللوكوس، حسب الشروط التي يخولها القانون المغربي في هذا الباب، يضيف عبد المنعم المدني.