• تداعايات كان 2019.. محمد صلاح مقلق وشوبير كيكذب كلامو 
  • بحضور الأمير مولاي رشيد.. صومعة حسان وسط ملعب مولاي عبد الله في افتتاح الألعاب الإفريقية (صور)
  • قبل الدخول المدرسي.. انتحار أستاذ شنقا نواحي أزيلال
  • بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب.. 262 مستفيدا من العفو الملكي
  • للاستثمار في بناء مستشفيات.. الدكالي يدعو أكبر الشركات الصينية لدخول السوق المغربية
عاجل
الخميس 24 يناير 2019 على الساعة 10:20

إحراق الأبقار المصابة.. مكتب السلامة الصحية يعلن القضاء على بؤر الحمى القلاعية

إحراق الأبقار المصابة.. مكتب السلامة الصحية يعلن القضاء على بؤر الحمى القلاعية

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن المصالح البيطرية التابعة له تمكنت “من القضاء على بؤر الحمى القلاعية الست التي تم اكتشافها عند الأبقار منذ 7 يناير الجاري”.

وأشار المكتب، في بلاغ له، إلى أن هذه الحالات ظهرت في أربع ضيعات، في كل من إقليمي الفقيه بن صالح وخريبكة، وضيعة في إقليم سيدي بنور، إضافة إلى ضيعة معزولة في إقليم طنجة.

وأكد البلاغ ذاته أن المكتب “يسهر على تتبع الحالة الصحية للقطيع الوطني عن كثب، كما يقوم بتنفيذ جميع التدابير الصحية الوقائية في حينها بتنسيق مع السلطات المحلية”.

ومن بين هذه التدابير، يضيف المصدر ذاته، إتلاف الأبقار المصابة وإتلاف الحيوانات الأخرى الحساسة (الأغنام والماعز) للمرض في الضيعات المعنية كإجراء احترازي، وكذا تنظيف وتطهير الضيعات المصابة بمواد مطهرة، واحترام تدابير السلامة البيولوجية لدخول وخروج الأشخاص والمعدات من الضيعات المعنية، إضافة إلى تعزيز المراقبة الصحية في المناطق المصابة وعلى الصعيد الوطني، وتلقيح الأبقار حول البؤر المصابة بالمرض.

وأكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية سيقوم بتعويض المربين المعنيين وفق القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال.

وكان المكتب أطلق بداية شهر يناير الجاري حملة وطنية تذكيرية لتلقيح الأبقار همت كمرحلة أولى المناطق الحدودية والأقاليم المصابة، حيث يتم تعميمها حاليا لتلقيح مجموع القطيع الوطني للأبقار.