• سلم له كتابا.. الملك يستقبل المفتش العام للقوات المسلحة الملكية في الحسيمة
  • الذكرى 66 لثورة الملك والشعب.. نص الخطاب الملكي
  • الملك للحكومة: يجب تصحيح الاختلالات الإدارية وقد بلغنا مرحلة لا تقبل التردد والأخطاء
  • مشاو حاركين ب”الجيت سكي”.. الحرس المدني ديال إسبانيا شد جوج مغاربة (صور)
  • الملك: الحصول على الباكالوريا وولوج الجامعة ليس امتيازا
عاجل
الأربعاء 23 يناير 2019 على الساعة 14:00

قيمتها 140 مليون أورو.. إسبانيا تطالب المفوضية الأوربية بالإفراج عن مساعدة مالية للمغرب

قيمتها 140 مليون أورو.. إسبانيا تطالب المفوضية الأوربية بالإفراج عن مساعدة مالية للمغرب

قالت كونسويلو رومي، كاتبة الدولة الإسبانية في الهجرة، إن إسبانيا طلبت من المفوضية الأوربية الإفراج “بشكل استعجالي” عن مساعدة مالية كانت وعدت بها المغرب من أجل دعمه في مجال تدبير تدفقات الهجرة ومحاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

140 مليون أورو
وأكدت كونسويلو رومي، في تصريحات أوردتها وسائل الإعلام الإسبانية، أن إسبانيا طلبت من المفوضية الأوربية منح المغرب قبل شهر مارس المقبل، مبلغ 140 مليون أورو الذي تعهد الاتحاد الأوربي بالإفراج عنه لفائدة المملكة، لدعمها في الجهود التي تبذلها في مكافحة الهجرة غير الشرعية.
وقد أدلت كاتبة الدولة الإسبانية في الهجرة بهذه التصريحات بعد زيارة استغرقت يومين إلى بروكسيل التقت خلالها بمسؤولين أوربيين، من بينهم مفوض الاتحاد الأوربي في الهجرة والشؤون الداخلية، ديمتريس أفراموبولوس، وكذا المفوض الأوربي للتوسع وسياسة الجوار، يوهانس هان.

المبلغ ليس كافيا
وأوضحت المسؤولة الإسبانية في نفس السياق أن مبلغ 140 مليون أورو الذي وعدت به بروكسيل “ليس كافيا” بالنسبة على المغرب الذي اعتمد إضافة إلى جهوده في محاربة عصابات الاتجار في البشر سياسات لإدماج المهاجرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.
وأشارت رومي إلى أنها لمست خلال اجتماعها مع يوهانس هان تطابقا في وجهات النظر حول حقيقة أن “المغرب يجب أن يكون شريكا استراتيجيا للاتحاد الأوربي ليس فقط في مجال الهجرة”.

مقترح إسباني
ومن جهة أخرى أكدت المسؤولة الإسبانية أن زيارتها إلى بروكسيل استهدفت بالأساس شرح سياسة الهجرة في إسبانيا التي ترتكز على دعم وتعزيز المراقبة فضلا عن تعزيز وتقوية الطرق القانونية للولوج إلى الفضاء الأوربي إلى جانب تقديم المساعدة في مجال التنمية للبلدان التي تعد مصدرة أو محطة عبور المهاجرين.
وكان الاتحاد الأوربي أعرب خلال قمة رؤساء الدول والحكومات المنعقدة في بروكسيل يومي 17 و 18 أكتوبر الماضي، عن دعمه لاقتراح تقدمت به إسبانيا من أجل وضع مخطط لمواكبة المغرب في جهوده في مجال تدبير تدفقات الهجرة.
وتتعلق هذه المبادرة بـ”مساهمة بما لا يقل عن 140 مليون أورو من الأموال الأوربية” لدعم جهود المغرب في تدبير تدفقات الهجرة .