• بسبب إلغاء زيارة المقرر الأممي الخاص باستقلال القضاة والمحامين.. مواجهة بين وهبي والرميد في البرلمان
  • بيعت 150 تذكرة فقط.. جزائريون يقاطعون مباراة منتخبهم أمام المنتخب الغامبي
  • حافلة المنتخب.. آرا الباب آ “فيصل”
  • شكر الملك على الترحيب والدعم.. الرئيس علي بونغو يعود إلى بلاده
  • قبل مواجهة مالاوي.. الأمطار تعرقل المنتخب الوطني في بينغو
عاجل
الثلاثاء 22 يناير 2019 على الساعة 16:00

فرنسا.. 7 جامعات ترفض رفع رسوم التسجيل للطلبة الأجانب

فرنسا.. 7 جامعات ترفض رفع رسوم التسجيل للطلبة الأجانب

أفادت وسائل إعلام فرنسية أن أربع جامعات انضمت إلى جامعات (كليرمون اوفيرن) و(لا لوميير ليون 2) و(رين 2) ورفض تطبيق إجراء الرفع من رسوم التسجيل بالنسبة إلى الطلبة من خارج الاتحاد الأوروبي الذي قررته الحكومة في نونبر الماضي برسم الموسم الدراسي 2019 – 2020.
وأوضحت المصادر ذاتها أن جامعات (تولوز جون جوريس) و(نانتير) و(أنجير) و(إيكس مارسيليا) أعلنت، الواحدة تلو الأخرى، أنها ستلجأ إلى كافة الإجراءات القانونية المتوفرة لتمكين طلبة من خارج الاتحاد الأوروبي من الاستفادة من نظام الرسوم المطبق حاليا.
وبمقتضى مرسوم صدر سنة 2013، يمكن للجامعات الفرنسية إعفاء طلبتها من الرسوم في حدود 10 في المائة من عدد الطلبة الذين يتابعون دراستهم بهذه المؤسسات.
وخلال الأسبوع الماضي، بررت جامعة (رين 2) قرارها الرافض لتطبيق الزيادة في رسوم التسجيل بـ”غياب مشاورات وزارية حقيقية مع الجامعات”.
من جهتها، بررت جامعة (لا لوميير ليون 2) موقفها بكون قرار الحكومة “يمس بمبدأ جامعة فرنسية مفتوحة أمام الجميع”.
وكانت الحكومة الفرنسية أعلنت في نونبر الماضي الزيادة في رسوم التسجيل بالنسبة إلى الطلبة من خارج الاتحاد الأوروبي، ومن بينهم الطلبة المغاربة، لتصبح 2770 أورو بالنسبة إلى الإجازة مقابل 170 أورو حاليا، و3770 أورو بالنسبة إلى الماستر والدكتوراه، مقابل 243 أورو للماستر و380 أورو للدكتوراه حاليا.