• 30 جمعية قدمت شكاية ضده.. تأجيل محاكمة “مول الكاسكيطة”
  • زياش وتاعرابت إلى يوروبا ليغ وحكيمي إلى الدور المقبل.. مغاربة دوري أبطال أوروبا 
  • العثماني: هناك بعض الثغرات في ورش حقوق الإنسان… ولكن لا يسع الواحد منا إلا أن يفتخر بما تحقق
  • وصفتها ب”الادعاءات المغلوطة”.. الأمم المتحدة تنفي الشائعات حول تعيين مبعوث شخصي جديد إلى الصحراء
  • يعمل بالطاقة الشمسية وهو الأول من نوعه في المدينة.. كوتشي 5 نجوم في بنكرير!
عاجل
الثلاثاء 22 يناير 2019 على الساعة 17:40

سخرية كبيرة من خرجة ابن كيران.. طاحوا ملايين المعاش علّق أخنوش!

سخرية كبيرة من خرجة ابن كيران.. طاحوا ملايين المعاش علّق أخنوش!

تهرب عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في الكلمة التي ألقاها، أمس الاثنين (21 يناير)، أمام شباب من حزبه، من الكشف عن قيمة المعاش الاستثنائي الذي حصل عليه، مفضلا تهريب النقاش إلى مهاجمة زعماء أحزاب سياسية، في مقدمتهم عزيز أخنوش، وممارسة خطاب المظلومية، مشيرا إلى أنه كان قريبا من البحث عن العمل لولا تدخل الملك.

أجرة 70 ألف درهم وتعويضات 540 مليون سنتيم

ولم يذكر ابن كيران قيمة المعاش الاستثنائي الذي سيستفيد منه، والذي يقدر بـ9 ملايين سنتيم شهريا، محاولا تجنب الحديث عن هذا المبلغ بالإشارة إلى أنه لا يملك في أربع حسابات بنكية سوى 10 آلاف درهم، وهو الذي كان يتقاضى حوالي 70 ألف درهم شهريا، دون حساب التعويضات التي تصل إلى 540 مليون سنتيم عن رئاسة الحكومة لخمس سنوات.
كما استرسل ابن كيران في شرح وضعه المادي بعد مغادرته للحكومة، والذي وصفه بأنه “دون البغل وفوق الحمار”، مؤكدا أن الوضعية “تزيّرات”، ومذكرا بأنه لا يملك شقة، وأن الفيلا التي يقيم فيها في ملكية زوجته، وأن السيارة التي يستقلها هي هدية ملكية.

ابن كيران يختبئ وراء سلوك ملكي راق

وأثارت خرجة ابن كيران سخرية العديد من نشطاء مواقع الفايس بوك، ومن بينهم الصحافي مهدي سجاري، الذي كتب ساخرا: “لالة نبيلة (زوجة ابن كيران) نوضي شوفي راجلك فين كيخسر فلوسو”.
ودون تقي الدين تاجي: “الغريب هو أن ابن كيران كان عندو مقعد برلماني وكان ممكن يرجع ليه بسهولة بعد فقدان رئاسة الحكومة.. إيوا أسيدي ملي نتا مفحالكش علاش مرجعتيش ليه، ع الأقل كنتي غادي تنشط الجلسات شوية بتبهلوانيت وتحلل فلوسك بلاصة ما تاخدهم كإكرامية”.
وكتب الأستاذ الجامعي عمر الشرقاوي، معلقا على خرجة ابن كيران: “يقف الشيطان مذهولا أمام قدرة سي ابن كيران على إيجاد كل التبريرات القانونية والأخلاقية والسياسية والشعبوية للحصول على معاش استثنائي بـ9 ملايين، ويزيد تعجب الشيطان ممن كان بالأمس يستهجن استفادة البعض من المعاش الوزاري ويعارضه من داخل قبة البرلمان، إلا أنه اليوم لا يتورع في فعل الشيء نفسه وبأسوء الطرق عندما ذاق ملذة السلطة”.
وأضاف: “السي ابن كيران اليوم يختبئ وراء سلوك ملكي راق لكنه هو ابن كيران الذي أساء لذلك السلوك الملكي وعاتب وزراء على قبول معاشات استثنائية مشهرا بطن عمر ابن الخطاب الذي يقرقر أو لا يقرقر من أجل ربح بعض النقاط السياسية. انتهى الكلام”.
وفي تدوينة لها، تساءلت المدونة أسماء بلعربي: “دابا كون شي وزير من حزب آخر اللي خدا تقاعد استثنائي أش منك يا تماسيح وعفاريت وتحكم غنبداو نسمعو عاوتاني”.

ابن كيران لأخنوش: ما عندكش الكاباري ديال السياسة… واش نسيتي شنو وقع ليك غير فالمقاطعة؟