• تداعايات كان 2019.. محمد صلاح مقلق وشوبير كيكذب كلامو 
  • بحضور الأمير مولاي رشيد.. صومعة حسان وسط ملعب مولاي عبد الله في افتتاح الألعاب الإفريقية (صور)
  • قبل الدخول المدرسي.. انتحار أستاذ شنقا نواحي أزيلال
  • بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب.. 262 مستفيدا من العفو الملكي
  • للاستثمار في بناء مستشفيات.. الدكالي يدعو أكبر الشركات الصينية لدخول السوق المغربية
عاجل
السبت 19 يناير 2019 على الساعة 11:00

مشروع كلف 190 مليون درهم.. المياه العادمة لعين عودة لسقي الكولف الملكي دار السلام (صور)

مشروع كلف 190 مليون درهم.. المياه العادمة لعين عودة لسقي الكولف الملكي دار السلام (صور)

زار عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أول أمس الخميس (17 يناير)، مشروع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لمدينة عين عودة في سقي الكولف الملكي دار السلام، في إطار الرؤية الجديدة للمكتب لتعبئة موارد مائية غير تقليدية من أجل اقتصاد المياه.

سقي 95 هكتارا

ويهدف هذا المشروع إلى سقي ما يناهز 95 هكتارا من المساحات الخضراء للكولف الملكي دار السلام، بصبيب 3300 متر مكعب في اليوم، ما سيمكن من اقتصاد أكثر من 1.2 مليون متر مكعب من الماء الصالح للشرب في السنة.

ويشمل هذا المشروع انجاز منشآت ايصال المياه العادمة لمدينة عين عودة ومحطة معالجة المياه العادمة بتقنية الوحل المنشط، مع تصفية تكميلية تشمل تعقيم المياه ومعالجة الآزوت والفسفور بسعة 10000 متر مكعب في اليوم.

ويشمل المشروع كذلك منشآت تحويل المياه المعالجة إلى الكولف الملكي دار السلام عبر محطة للضخ وقنوات يصل طولها إلى 20 كلم.

190 مليون درهم

وتصل الكلفة الاجمالية لهذا المشروع إلى 190 مليون درهم بتمويل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبرنامج الوطني للتطهير السائل وقطاع الماء ووكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية. وسيتم الشروع في استغلال هذا المشروع، الذي تنجزه شركات مغربية، في غضون شهر يونيو 2019.

وينجز هذا المشروع في إطار اتفاقية الشراكة بين المكتب ووزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية وقطاع الماء ووكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية والكولف الملكي دار السلام.