• ل”تحرير الضحايا من الخوف”.. رئيس النيابة العامة يطلق حملة حول الاتجار بالبشر في المغرب
  • عادا من الإصابة.. خالد بوطيب ونور الدين أمرابط جاهزان للمنافسة
  • الدوري الإسباني.. بوفال في التشكيلة المثالية
  • بنتيجة غير مسبوقة.. ممثل كوميدي رئيسا لأوكرانيا
  • أمزازي يرد على إنزال الأساتذة المتعاقدين في الرباط: لم توفوا بالتزاماتكم!
عاجل
الثلاثاء 15 يناير 2019 على الساعة 10:20

نوح وائل.. مسار لاعب مغربي تعلم في الوداد ولعب في إسرائيل ووصل إلى وجدة!

نوح وائل.. مسار لاعب مغربي تعلم في الوداد ولعب في إسرائيل ووصل إلى وجدة!

“تألق لاعب سابق في ناد إسرائيلي”، “صدمة عند الجماهير بعد معرفة مشواره”، “لاعب إنبي احترف في نوادي صهيونية”… هذه هي العبارات، وغيرها، رافقت اللاعب المغربي نوح وائل، خلال خمسة أشهر قضاها في الدوري المصري. كان كلما ذكر اسمه علق أحدهم بأن المهاجم الشاب مثل فرقا إسرائيلية من قبل.

من الوداد إلى نيويورك

وحسب موقع “ترونسفير ماركيت”، فإن لاعب فريق مولودية وجدة الجديد ولد سنة 1993 في مدينة الدار البيضاء، حيث تعلم أبجديات كرة القدم مع نادي الوداد البيضاوي، وشاءت الأقدار أن يهاجر رفقة والديه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث استمر في تعلم كرة القدم رفقة نادي نيويورك ريد بول، إضافة إلى حصوله على الجنسية الأمريكية.

 

 

 

الاحتراف في إسرائيل

وعند بلوغه 19 سنة، خاض أول تجربة إحترافية مع مجموعة من الفرق الإسرائيلية، انطلقت من فريق حيفا مكابي، والذي أعاره إلى فريق إلى هابويل كفر سبع، وبعد انتهاء فترة الإعارة، أعير مرة إلى فريق نصرة إيلات.
وقضى إبن مدينة الدار البيضاء سنتين في الدوري الإسرائيلي، انتهت بسبب عدم انضباطه، خاصة بسبب السهر والسكر، حسب موقع “شوط الكرة” العماني.

 

 

 

 

جنوب إفريقيا والولايات المتحدة

وفي سنة 2014، حسب موقع “كيك أوف” الجنوب الإفريقي خبر انتقال نوح وائل سعداوي إلى نادي أياكس كيب تاون الجنوب إفريقي، حيث قضى سنة ونصف انتهت بفسخ عقده مع الفريق بالتراضي، ليعود إلى  الولايات المتحدة الأمريكية عبر بوابة ميامي يونايتد، حيث لعب سنة واحدة انتهت مرة ثانية بفسخ عقده.

 

 

من الهندوراس إلى عمان

وحسب موقع “ديز” الهندوراسي، فإن اللاعب المغربي جذب اهتمام فريق ليبارا الهندوراسي، وبعد أسابيع من التحضيرات، غير مدرب النادي رأيه، لينتقل الشاب المغربي إلى الدوري العماني رفقة نادي الخابورة، ومنه إلى نادي مرباط حيث قضى سنة في كل فريق.

 

 

خمسة شهور في مصر

بعد التجربة العمانية، انتقل اللاعب المغربي إلى نادي إنبي المصري، وقدم مستوى جيدا في الجولة الثانية مسجلا هدفين، وبعد تسليط الضوء عليه من طرف الصحافة المصرية، تعالت الأصوات بعد اكتشاف أن اللاعب احترف سابقا في الدوري الإسرائيلي، وهو ما خلق جدلا كبيرا في الشارع المصري، ليقرر إنبي فسخ العقد وينتقل نوح وائل إلى مولودية وجدة.

 

 

 

مولودية وجدة وفأل الخير

بعد إعلان فريق مولودية وجدة التحاق اللاعب نوح وائل بصفوفه، ظهر بعض المتابعين ينتقدون قدوم لاعب إحترف سابقا في الدوري الإسرائيلي،  لكن هذه الانتقادات قوبلت بالدفاع عن اللاعب من طرف جماهير برروا ذلك بكون اللاعب مغربيا في الأصل، ومطالبين بفصل الرياضة عن السياسة.
وكان رد نوح وائل على المدافعين عنه إيجابيا، حيث سجل هدفا في أول ظهور له مع مولودية وجدة في المباراة التي جمعتها مع نادي الجيش الملكي.