• بسبب مذكرة الكنوبس حول الولادات القيصرية.. التنسيقية الوطنية لأطباء القطاع الخاص تراسل الدكالي وهيأت طبية أخرى 
  • لقاو عندو أكثر من 351 ألف دولار و6 ملايين يورو.. التحقيق مع الرئيس السوداني المخلوع (فيديو)
  • جدل القانون الإطار للتعليم.. الحركة الشعبية يدعو إلى تدريس اللغات الأجنبية والتدريس بها
  • العثماني: ما قدوش على العدالة والتنمية ولذلك يطالبون بتعديل الفصل 47 من الدستور
  • اللي قرساتو وجدة يخاف من تطوان.. لاعبو برشيد يلتقطون سيلفي بدون هاتف! (صور وفيديو)
عاجل
الإثنين 14 يناير 2019 على الساعة 19:40

ابن كيران وخرجات “هاي جمهوري”.. ماذا أقول وأي شيء يُقال بعد كل ما قيل؟ وهل قول يقال مثل قول قيل قبل ذلك!!؟

ابن كيران وخرجات “هاي جمهوري”.. ماذا أقول وأي شيء يُقال بعد كل ما قيل؟ وهل قول يقال مثل قول قيل قبل ذلك!!؟

لم تمر خرجة الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، دون ردود فعل، بعضها استغرب كيف جعل رئيس الحكومة السابق نفسه نسخة لبعض مشاهير اليوتيوب الباحثين على “البوز” عن طريق “اللايف”، والبعض الآخر وقف لدى ما تضمنته كلمة ابن كيران، أمام أعضاء الحزب من الجالية المغربية.

الشرقاوي طانز: تحدث في كل شيء لكي لا يقول أي شيء

وكتب الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي عمر الشرقاوي، معلقا على ما جاء على لسان ابن كيران، “تابعت بإمعان ساعة و20 دقيقة من خطاب عبد الإله ابن كيران، تحدث في كل شيء لكي لا يقول أي شيء، تحدث عن الجمل وعمر ابن الخطاب وتونس والزنا والشذوذ وأكد صور مولان روج ودافع عن حامي الدين وعرج على الرميد، وذكرنا أنه كان لا يملك 100 درهم في اليوم وكيف اقنع أبناءه بصلاة الفجر ثم بكى!!”.
وأضاف الأستاذ الجامعي، في تدوينة على حسابه على الفايس بوك، “حدثنا عن اضطراره للثقة في القضاء وإمكانية مقاضاة الملك وعصيد واليسار والملكية البرلمانية والمواطن الذي تعرض لموكب أحد السلاطين وموت الطالب الحسناوي وتعطيل الحدود في الحرب ورجم الزانية ومساعدة أبناء الزنا وهدد أي قرار تأديبي ضد مولان روج”.
وقال الشرقاوي إنه ” بعد سماع خطاب ابن كيران اقتنعت بكلام عادل إمام في أحد أفلامه، ماذا أقول؟ وأي شيء يُقال بعد كل ما قيل؟ وهل قول يقال مثل قول قيل قبل ذلك؟ فكما قال الشاعر: رب قول قيل في قولٍ.. خير من قولٍ قيل قبل أن يقال”، خاتما تدوينته بعبارة “الله عليك يا فخر العرب الله عليك يا دغول المملكة”.

الغزيوي: حشومة هاد البهدلة الشخصية
ومن جهته كتب المختار الغزيوي، مدير نشر جريدة “الأحداث المغربية”، “حشومة أن يتحول رئيس حكومة سابق مثل السيد ابن كيران إلى نسخة مشوهة لريشارد عزوز وسارة كول وبقية الرباعة ديال هاي جمهوري.. ترقبوا اللايف ديالي هاد الليلة”.
وتابع الغزيوي، في تدوينة على حسابه على الفايس بوك، “حشومة يشجعوه بعض الشباب والأقل شبابا هنا على هاد البهدلة الشخصية لمسارو ولتاريخو ولحزبو وللبلاد اللي ترأس حكومتها لمدة خمس سنوات كاملة، والله أعلم من قبل ومن بعد بطبيعة الحال”.

السحيمي: لم يتحدث عن قراراته المشؤومة
واعتبر عبد الوهاب السحيمي، عضو المكتب الوطني للتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات العليا، أن ابن كيران في خرجته الأخيرة “تحدث كثيرا عن المرجعية وعن عصيد وعن ماء العينين وحامي الدين وعن قادة الحزب كيف كانت حالتهم قبل دخول الحكومة وكيف أصبحوا اليوم، ولم يتحدث أبدا عن حالة الشعب كيف كانت قبل 2012 وكيف أصبحت اليوم، لم يتحدث عن القرارات المشؤومة التي اتخذها طوال 5 سنوات وأدى ثمنا المواطن البسيط فقط”.
وكما لم يتحدث ابن كيران، حسب تدوينة السحيمي، عن “المعطلين الذين رفض تنفيذ محضر موقع من طرف وزير أول سابق ولا زالوا يعانون إلى يومنا هذا، ولم يتحدث عن قرار تحريره لأسعار المحروقات وأثر ذلك على ارتفاع الأسعار والمواطن هو من اكتوى بنيرانها، لم يتحدث عن خطته المشؤومة في ضرب مكتسبات الموظفين في التقاعد، لم يتحدث عن عموم القرارات الخطيرة التي اتخذت في التعليم، لم يتحدث عن حصيلته الصفرية في التشغيل”.
وأبرز السحيمي أن ابن كيران “تحدث فقط عن ما يهم الحزب وكيف ساهمت حكومته في النهوض بأوضاع الحزب وقيادته، تحدث عن الوزير الخلفي الذي أصبح يملك فيلا بالهرهورة والوزير بوليف الذي اقتنى أرضا مساحتها 300 متر في تمارة ليشيد عليها هو الآخر فيلا، وعن حالته هو كيف كان لا يجد 100 درهم في اليوم وكيف أصبحت حالته اليوم”.
وأوضح عضو المكتب الوطني للتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات العليا أن كلام ابن كيران “يجسد لحقيقة ابن كيران وحزبه، فما يهمه هو الحزب ثم الحزب ثم الحزب وحتى المرجعية ما هي إلا وسيلة للمكر والخداع لخدمة الحزب وقادته”.

مبارك: ابن كيران باع آخرته

ولم يجد عضو المجلس الوطني، وعضو الكتابة الجهوية لحزب الوردة في الدار البيضاء،وحيد مبارك، ما يعلق به على خرجة عبد الإله ابن كيران، سوى القول “ابن كيران باع آخرته …في كل لحظة.. في كل كلمة.. يغوص أكثر”.