• داروها زوينة.. سائقو سيارات أجرة ينظمون جولة سياحية لنزلاء دار المسنين في مكناس (فيديو)
  • بعد مباراة مالاوي.. رونار فرحان بوليداتو (صور)
  • بسبب زيارة سابقة إلى إسرائيل.. سلطات لبنان تمنع الصحافية نورا الفواري من دخول أراضيها
  • “الإنسان يقوم بواجبه أولا تم يطالب بحقوقه ثانيا”.. ابن كيران كيدق على الأساتذة المتعاقدين (فيديو)
  • السبت والأحد.. زخات رعدية قوية ورياح عاتية في عدد من مناطق المملكة
عاجل
الأربعاء 09 يناير 2019 على الساعة 11:40

الما والضو والنقل.. المغاربة ساخطين على الوضعية

الما والضو والنقل.. المغاربة ساخطين على الوضعية A Moroccan woman poses in her makeshift home late 18 May 2004 in a shantytown of Casablanca. The shack is lit with electricity provided in test areas by the utility LYDEC (Lyonnaise des Eaux de Casablanca). No electrical service is provided in shantytowns, and residents rely on communal street lighting, which they divert illegally to light their homes. In Casablanca alone, 400,000 people live in shantytowns. AFP PHOTO / ABDELHAK SENNA

كشف تقرير جديد للمندوبية السامية للتخطيط أن حوالي 80 في المائة من المغاربة غير راضين عن شبكة الربط بالكهرباء نتيجة ارتفاع أسعار فواتيرها.
ويرى 79.2 في المائة من المغاربة أن فواتير الكهرباء مرتفعة جدا، ويرجعون أيضا سبب عدم رضاهم عن ربطهم بالشبكة إلى الانقطاعات المتكررة فيها أو نقص خطوطها، خصوصا في المجال القروي.
وأشار التقرير إلى أن أزيد من ثلث المغاربة أكدوا أن جودة الماء الذي يشربونه ضعيفة، كما يشتكون من شبكة التطهير السائل التي تتسبب في انتشار الأمراض والروائح الكريهة.
وأكد التقرير ذاته أن 66.7 في المائة منهم يشتكون من غياب شبكات التطهير السائل، إلى جانب امتعاضهم الشديد من وسائل النقل والمعاناة التي تسببها لهم.
وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط أن 30 في المائة من المغاربة غير راضين عن ربطهم بشبكة الماء الصالح للشرب، نتيجة ضعف جودة الماء، إذ يرى 33.7 في المائة منهم أن جودة الماء الذي يشربونه ضعيفة، فيما يرى 28.7 في المائة أن سعر فاتورة الماء في المغرب مرتفعة جدا، مقابل 19.8 في المائة من المغاربة يجدون صعوبة في الولوج إلى مصادر الماء الصالح للشرب.