• نهائي الكان.. أزيد من 35 طائرة لنقل الجماهير الجزائرية والدخول إلى الملعب بالمجان
  • منع مخيم “الرسالة” في واد لاو.. الطالبي العلمي يتعهد بتوفير مكان جديد للمخيم
  • تلذذ بالتعذيب/ علة نفسية/ غياب التربية الجنسية/ تجريم العلاقات الرضائية.. ما وراء قصة المغتصب “مول القراعي”
  • تنديدا بما تعرضت له “حنان”.. دعوة إلى وقفة احتجاجية أمام البرلمان
  • تصوير ضحايا الاعتداءات.. الحكومة تحذر من العقوبات القانونية
عاجل
الأحد 06 يناير 2019 على الساعة 10:00

كيقلّبو على الشمس والرخا.. آلاف المتقاعدين الفرنسيين يهاجرون إلى المغرب في فصل الشتاء! 

كيقلّبو على الشمس والرخا.. آلاف المتقاعدين الفرنسيين يهاجرون إلى المغرب في فصل الشتاء! 

قالت القناة التلفزية العمومية “فرانس 2” إن نحو 30 ألف متقاعد فرنسي يغادرون بلادهم نحو المغرب في فصل الشتاء ويعودون إليها في فصل الربيع في ما يشبه هجرة طيور السنونو.
وأضافت القناة، في ربورتاج بثته اليوم السبت (5 يناير)، أن هؤلاء الفرنسيين الذين “تجذبهم الشمس وطيب العيش بالمغرب الذي أضحى بلدهم الثاني، يتوجهون كل سنة عبر عربات سياحية للتخييم، نحو شمس المغرب هروبا من البرد، مشيرة إلى أن هؤلاء المتقاعدين يعودون كطيور السنونو إلى أعشاشهم عندما تتحسن أحوال الطقس في فرنسا”.
ويسرد الربورتاج قصة متقاعدين فرنسين جعلوا من المغرب بلدهم الثاني، يجذبهم إليه، بشكل خاص، مناخه المعتدل، وتكلفة العيش غير الباهظة به، مبرزا شهادات لفرنسيين اقتنوا، بعد الإحالة على التقاعد، عربات سياحية من أجل التنقل نحو المغرب. 
وحسب دراسة سنوية حول ملاذات المتقاعدين في الخارج لسنة 2018، نشرت من قبل الموقع الفرنسي (تقاعد بلا حدود)، فإن المغرب يحتل الرتبة الثالثة وراء كل من البرتغال وتالاند من حيث البلدان المفضلة لدى المتقاعدين الفرنسيين. 
وأوضح الموقع أن شغف المتقاعدين الفرنسيين بالمغر  يعود بالأساس إلى حسن الضيافة والاستقبال الذي يميز المغاربة، والطقس المشمس، والشتاء الدافىء، فضلا عن القرب الجغرافي من فرنسا، وتكلفة عيش تقل بنسبة 40 في المائة.