• ترامب ديال بريطانيا.. بوريس جونسون رئيسا للوزراء
  • انسحاب الكروج وإعادة انتخاب أحيزون لولاية رابعة.. كواليس من الجمع العام لجامعة ألعاب القوى
  • مدته دقيقتان ونعى فيه الملك الراحل.. أول خطاب للملك محمد السادس (فيديو)
  • لم يجد الفرصة في المغرب فأبدع في مصر.. السيناريست عماد الغندور يفارق الحياة بعد صراع مع المرض
  • بالصور والفيديو.. اليوسفي يروي مشاهد من يوم رحيل الملك الحسن الثاني
عاجل
السبت 05 يناير 2019 على الساعة 16:20

بعد أصحاب السيارات.. امتيازات ضريبية جديدة لفائدة المقاولين الذاتيين

بعد أصحاب السيارات.. امتيازات ضريبية جديدة لفائدة المقاولين الذاتيين

بعد سلسلة الامتيازات الضريبية التي أقرتها هذه السنة لفائدة أصحاب بعض أنواع السيارات، أعلنت المديرية العامة للضرائب أن تدابير قانون المالية لسنة 2019 أقرت تدبيرين ضريبيين لصالح المقاولين الذاتيين.

الضريبة على الدخل

ويتعلق التدبير الأول، بتخفيض سعر الضريبة على الدخل المطبقة على رقم الأعمال السنوي المحصل عليه من طرف المقاول الذاتي، موضحا أنه اعتبارا من فاتح يناير 2019 يخضع رقم الأعمال السنوي المحصل عليه من طرف المقاول الذاتي، للضريبة على الدخل وفق الأسعار الإبرائية الجديدة المتمثلة في 0.5 في المائة عوض 1 في المائة بالنسبة للأنشطة الصناعية و التجارية و الحرفية، و1 في المائة عوض 2 في المائة بالنسبة إلى مقدمي الخدمات.

مبلغ العقوبات المطبقة

أما التدبير الثاني، يضيف المصدر، فيتعلق بتخفيض الحد الأدنى من مبلغ العقوبات المطبقة في حالة عدم الإقرار برقم أعمال المقاول الذاتي أو التأخير أو في حالة التصريح بإقرار ناقص أو غير كافي.

وبمقتضى هذا التدبير تم، اعتبارا من فاتح يناير 2019، تخفيض الحد الأدنى من 500 إلى 100 درهم بالنسبة للمبلغ المقرر تطبيقه بموجب العقوبات التالية، و الغرامة المطبقة في حالة الإقرار الناقص أو غير الكافي عندما لا يكون للعناصر الناقصة أو المتعارضة أي تأثير على القاعدة الضريبية أو على استخلاصها.

إقرأ أيضا: الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات.. إجراءات جديدة في 2019