• اللي فيه شي ديفو كيدّيه معاه.. مغاربة دايرين الشوهة فإسبانيا! (صور)
  • المدن عمرات والناس كتشكى.. السياحة الداخلية للشمال نوضات الصداع فالفايس بوك!
  • لمدة أسبوعين.. “إنساي” تتصدر أنغامي
  • بفارق 8 نقاط.. حمد الله يزاحم ميسي في تصنيف عالمي!
  • دارتها التبويقة.. مهاجر مغربي بغى يسرق دار فإيطاليا وهو ينعس فالمراح!
عاجل
السبت 29 ديسمبر 2018 على الساعة 20:00

أزمات وانفراجات ومفاجآت.. 18 حدثا “غيّر” العالم!

أزمات وانفراجات ومفاجآت.. 18 حدثا “غيّر” العالم!

جواد الطاهري

أحداث دولية كثيرة ميزت سنة 2018، نعرض لـ18 أبرز حدث شد أنظار العالم.

القدس
في ماي 2018، افتتحت الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس، في خطوة أسعدت الإسرائيليين وأثارت غضب الفلسطينيين.

اليمن
شهدت سنة 2018 أزمة إنسانية حادة في اليمن، حيث أدى نقص الغذاء بسبب الحرب الأهلية المستعرة، والحصار المفروض على البلد، إلى موت الآلاف جوعا، خاصة الأطفال والنساء، ما حدا بمنظمة الصحة العالمية إلى دق ناقوس الخطر أكثر من مرة.

العراق
سنة 2018، استكملت القوات العراقية استرجاع جميع المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش المتطرف، لتطوى صفحة دموية في تاريخ بلاد الرافدين استمرت ثلاث سنوات.

خاشقجي
في 2 أكتوبر 2018، اغتيل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول. حادث أسال كثيرا من المداد، وأحدث ضجة كبيرة. وبعد أسابيع من الغموض والتصريحات المتضاربات والتسريبات الصحافية، اعترفت السعودية بمقتل خاشقجي أثناء التحقيق معه على يد 18 سعوديا، بينهم مسؤولون كبار.

إيران
في يونيو 2018، دون سابق انذار، انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران، وفرض عقوبات قاسية على نظام طهران. قرار أحدث ضجة عالمية، وأربك حسابات الأوربيين، لكنه نال إعجاب دول الخليج وعلى رأسها السعودية.

كوريا
في أبريل 2018، عقد زعيما الكوريتين لقاء تاريخيا على الحدود بين البلدين، أنهى خلافا استمر أزيد من 60 سنة. الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أعلنا، عقب هذه القمة التاريخية التي أذهلت العالم، التخلي عن الأسلحة النووية، واتفقا على تحقيق سلام دائم في المنطقة.

لقاء تاريخي
في يونيو 2018، احتضنت سنغافورة لقاءا وصف بـ”التاريخي” بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والزعيم الكوري كيم جونغ أون، في قمة جمعت للمرة الأولى بين زعيم كوري شمالي ورئيس أميركي في السلطة.
وجرت هذه القمة بعدما دأب الرجلان على تبادل أقذع الاتهامات والنعوت.

مهاجرون
كان صيف 2018 ساخنا في أوربا، خاصة في إيطاليا التي خاضت مواجهة مع الاتحاد الأوروبي على خلفية توزيع المهاجرين، وهددت بتقليص مساهمتها في ميزانية التكتل.

ميركل
سنة 2018 مرت عصيبة على “المرأة الحديدية” أنجيلا ميركل. مستشارة ألمانيا فقدت رئاسة حزبها، ووجدت صعوبة بالغة في تشكيل ائتلاف حكومي، ويتبقى حاليا أن يكتمل انسحاب ميركل من السلطة كمستشارة لأقوى إقتصاد في أوربا.

السترات الصفراء
في شهر ماي 2018، ظهرت حركة احتجاجات شعبية في باريس، تطلق على نفسها حركة “السترات الصفراء”، زادت شهرت الحركة وقوتها بحلول شهر نونبر، حيث تمكنت من إشعال فتيل المظاهرات في فرنسا، والتي انتشرت بسرعة إلى بعض الأجزاء من بلجيكا وهولندا.

أردوغان
سنة 2018 مرت عصيبة على الأتراك، بعد أزمة هبوط الليرة في الأسواق، غير أن رئيس البلاد رجب طيب أردوغان استطاع تخطي الأزمة، وقرر توديع هذه السنة بأخبار سارة لمواطنيه، عندما رفع الحد الأدنى للأجور بأكثر من 26 في المائة بداية من العام الجديد 2019.

روسيا
في الفترة بين 14 يونيو وإلى غاية 15 يوليوز من عام 2018، احتضنت روسيا بطولة العالم في كرة القدم، وكانت واحدة من أجمل البطولات التي نظمت على مر تاريخ اللعبة، فيها استعملت تقنية الفيديو لأول مرة.

سوريا
في 2018، أكمل النزاع في سوريا عامه السابع دون أن يتوقف حمام الدم، وشهدت هذه السنة أحداثا دامية في الغوطة الشرقية وعفرين، جعلت المعارضة السورية تتقهقر، ما أعطى الفرصة لنظام بشار الأسد لاسترجاع أنفاسه.

البشير
يوم 17 دجنبر 2018، كسر الرئيس السودانى عمر حسن البشير طوق العزلة عن بشار الأسد، فى زيارة مفاجئة إلى الأراضى السورية، ليصبح رئيس السودان أول زعيم عربى يزور دمشق منذ 2011.

السودان
في 19 دجنبر 2018، انطلقت شرارة الاحتجاجات في السودان، وعمت معظم الولايات وسرعان ما ارتفع سقف المطالب من الاحتجاج على الأوضاع الاقتصادية المتردية وتوفير الخبز الذي تضاعف ثمنه، إلى تقديم عريضة تطالب برحيل الرئيس البشير عن السلطة.

مبارك
إدلاء الرئيس المصري السابق حسني مبارك بشهادته أمام المحكمة في قضية اقتحام السجون عام 2011 التي يحاكم فيها الرئيس السابق محمد مرسي وأعضاء آخرون في جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

انسحاب
فاجأ الرئيس الأمريكي الكل بإعلانه، في شهر دجنبر الحالي، انسحاب قوات بلاده من سوريا، وأعلن عن “هزيمة” تنظيم داعش هناك، ولقي قرار الانسحاب هذا ترحيبا روسيا كبيرا.

الإمارات
الخميس 27 دجنبر، وفي خطوة مفاجئة، أعادت دولة الإمارات العربية المتحدة فتح سفارتها في دمشق، بعد 7 سنوات على قطع علاقاتها مع سوريا على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت في 2011 وتحولت لاحقا إلى نزاع دام في هذا البلد.