• قالت إن الرِّدة الثقافية سببها الإسلام السياسي.. منيب تهاجم السياسيين المغاربة
  • 4 أبريل المقبل.. إضراب وطني في المصحات الخاصة
  • الحوار الاجتماعي.. الحكومة تعرض تعميم الزيادة في الأجور بشروط
  • ناضو ليه.. رئيس أركان الجيش يطلب إعلان عجز بوتفليقة عن أداء مهامه (فيديو)
  • على لسان مصدر من وزارة الداخلية.. تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل فض اعتصام الأساتذة المتعاقدين
عاجل
السبت 22 ديسمبر 2018 على الساعة 18:30

استشارات طبية لـ39 ألف شخص وتوزيع 30 طنا من الأدوية.. المستشفى المغربي في غزة يخفف معاناة الفلسطينين

استشارات طبية لـ39 ألف شخص وتوزيع 30 طنا من الأدوية.. المستشفى المغربي في غزة يخفف معاناة الفلسطينين

شكل المستشفى الميداني العسكري، الذي أقامه المغرب في قطاع غزة، في الأراضي الفلسطينية، منتصف يونيو 2018، مبادرة إنسانية وتضامنية، توخت مؤازرة الشعب الفلسطيني في محنه ومعاناته مع ظروف الاحتلال الإسرائيلي.

دعم فعلي ولا مشروط

وحرص المغرب على إطلاق خدمات هذا المستشفى الطبي والجراحي التابع للقوات المسلحة الملكية، والذي أعطى الملك محمد السادس، تعليماته بإقامته في غزة، تجسيدا لالتزامه الراسخ لدعم الشعب الفلسطيني وقضاياه المشروعة.
وتمثل هذه المبادرة التضامنية، دعما فعليا ولامشروطا، ما فتئ الشعب المغربي، يقدمه لشقيقه الشعب الفلسطيني في معاناته اليومية مع الاحتلال الاسرائيلي.

استشارات طبيبة وأدوية

وحسب العقيد أحمد بونعيم، الطبيب الرئيسي للمستشفى، فإن هذه الوحدة الطبية والتمريضية قدمت، استشارات طبيبة وأدوية لـ39 ألف و621 فلسطيني.
وأضاف العقيد بونعيم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “المستشفى، قدم، منذ شروعه في تقديم خدماته الطبية في 12 يونيو الماضي وإلى حدود منتصف أكتوبر الماضي، استشارات طبية لـ 39 ألف و621 شخص، ووزع 30 طنا من مختلف أصناف الأدوية على 32 ألف و724 شخص، بعد خضوعهم لفحوصات طبية متخصصة”.
وأشار بونعيم إلى أن الطاقم الطبي والتمريضي في المستشفى، استقبل منذ شروعه في العمل، 23 ألف و236 مريضا من أهالي القطاع والمناطق المحاذية، وأجرى تحاليل طبية مخبرية لـ 1843 شخصا.
كما قام الفريق الطبي في المستشفى، يضيف المسؤول ذاته، بإجراء صور الأشعة السينية لـ3475 شخصا، وأجرى 322 عملية جراحية لمرضى وجرحى فلسطينيين كانوا يعانون من أمراض مختلفة أو أصيبوا خلال مشاركتهم في مسيرات العودة، مذكرا بأن الهيئة الطبية في المستشفى، أجرت تدخلات طبية طارئة لـ 2508 مريض ومصاب بجروح.

جميع التخصصات والتجهيزات الطبية

وضم المستشفى جميع التخصصات المطلوبة والمتلائمة مع الاحتياجات الطبية ذاته الصلة، من قبيل جراحة الشرايين والجهاز الهضمي والعظام وطب الأطفال وأمراض الأذن والأنف والحنجرة وطب العيون، وطب النساء والتوليد.
وتم تجهيز هذه الوحدة الاستشفائية، بمختبر للتحليلات الطبية ومرافق للعلاجات الأولية، وقاعة للمستعجلات وصيدلية، علاوة على أحدث التجهيزات اللازمة لإجراء الفحوص الطبية والأشعة، بما يمكن من التخفيف من معاناة الفلسطينيين وتجاوز الخصاص الذي يعرفه قطاع غزة في مجال الخدمات الطبية.

طاقم طبي من 124 شخصا

وسهر على تقديم الخدمات الطبية والجراحية واللوجستية طاقم مكون من 124 عنصرا، منهم 13 طبيبا و21 ممرضا، من عدة تخصصات.