• تطوان.. وفاة الشاعر المغربي محسن أخريف بصعق كهربائي
  • اليوم الاثنين.. درجة الحرارة تصل إلى ناقص 2
  • مؤثر.. وفاة طفلة بسبب معجون أسنان
  • كازا.. قافلة تجوب عدة مناطق لتوعية مهنيي النقل بأهمية التقيد بقواعد السير على الطرقات
  • في ليلة التتويج في الدوري.. إدارة باريس سان جيرمان يكرم رجال الإطفاء واللاعبون يرتدون قميصا عليه نوتردام (صور)
عاجل
الأحد 16 ديسمبر 2018 على الساعة 22:30

مفيد صحيا.. صحراويون يواجهون خطر الألغام بحثا عن الترفاس!

مفيد صحيا.. صحراويون يواجهون خطر الألغام بحثا عن الترفاس!

أحمد الحافظ (العيون)

بعد التساقطات المطرية التي عرفتها الصحراء المغربية، وانتشار خبر وجود الترفاس في عدة مناطق، اتجه عدد من المنقبين من أجل البحث عنها، رغبة منهم في كسب عائدات مادية من بيعها.

خطر الألغام

البحث عن الترفاس قد يستغرق أياما، وقد يؤدي بالبعض إلى الدخول إلى مناطق توجد بها الألغام، والتي قد تكون سببا في هلاكهم.
وتسببت هذه الألغام، الشهر الماضي، في مقتل طالب جامعي نواحي السمارة، ومقتل شخص آخر قرب مدينة بوجدور، هذا الأخير كان رفقة أخيه في رحلة بحث عن الترفاس.

الترفاس الأبيض

وحسب ما أفاد به أحد الباحثين عن الترفاس، في تصريح لموقع “كيفاش”، فإن ثمن الكيلوغرام الواحد من “الكمأة” (الترفاس)، يتراوح بين 70 و300 درهم حسب الجودة والنوع، مشيرا إلى أن الترفاس الأبيض يعتبر الأغلى سعرا مقارنة مع الترفاس الأحمر أو الوردي، فحجم الترفاس الأبيض كبير وقد يصل إلى حجم البرتقالة الكبيرة.
وأضاف المتحدث أن هذه السنة تتميز بوجود كميات قليلة من هذا الترفاس، تم العثور عليها في منطقة لحمادة ومنطقة الجريفية ومنطقة ام رجيلات، والسبب في قلته راجع كون التساقطات المطرية اقتصرت على بعض المناطق ولم تشمل جميع مناطق الصحراء.

فوائد بالجملة

وأكد طبيب متخصص في التغذية، في اتصال مع موقع “كيفاش”، أن التحاليل التي تم إجراؤها على الترفاس بينت احتواءه على البروتين بنسبة 9 في المائة، ومواد نشوية بنسبة 13 في المائة، ودهن بنسبة 1 في المائة، وعلى معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان، مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم.
كما يحتوي على فيتامين “ب1، ب2″، وهو غني بفيتامين أ. ويحتوي على كمية من النيتروجين، إلى جانب الكربون والأكسجين والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبته شبيهًة بتركيبة اللحم، وطعم المطبوخ منه مثل طعم كلي الضأن، ويحتوي على أحماض أمينية الضرورية لبناء خلايا الجسم.
وأضاف المختص أن الترفاس يعتبر مخزنا للحديد والكالسيوم المفيدان للجسم، وله عدة علاجات أخرى، إذ يقي من الأمراض المزمنة، وهو مصدر أساسي لحماية العينين من التورم، كما يساهم في تسهيل الدورة الدموية للإنسان، وهو مكون أساسي لنمو العظام.
وينصح بعدم استهلاك الكمأة بالنسبة إلى المصابين بأمراض في المعدة أو الأمعاء، والمصابين بالحساسية والأمراض الجلدية. كما ينصح بعدم أكلها نيئة وعدم شرب الماء البارد عليها إذا كانت مطبوخة لما في ذلك من ضرر على المعدة. كما يجب تنظيف الكمأة من التراب الموجود في التشققات الموجودة بها.