• قتله وأحرق جثته.. اعتقال مصري بشبهة تصفية تاجر كازاوي!
  • بعبارة “أنت التالية”.. رئيسة وزراء نيوزيلندا تتلقى تهديدات بالقتل
  • بسبب تزوير جوازات سفر مغربية.. توقيف 5 إسرائيليين 
  • الثلث يغادرون من السنة الأولى وحوالي النصف يغادرون بدون شهادة.. أمزازي يكشف أرقاما صادمة عن الطلبة الجامعيين
  • داروها زوينة.. سائقو سيارات أجرة ينظمون جولة سياحية لنزلاء دار المسنين في مكناس (فيديو)
عاجل
الجمعة 14 ديسمبر 2018 على الساعة 12:00

لتحسين الولوج إلى الشغل.. المغرب تسلّف 96 مليون دولار

لتحسين الولوج إلى الشغل.. المغرب تسلّف 96 مليون دولار

وافق البنك الإفريقي للتنمية، أمس الخميس (13 دجنبر)، في أبيدجان، على قرض بقيمة 96.6 مليون دولار أمريكي من أجل تفعيل البرنامج القائم على النتائج لتحسين الولوج إلى الشغل في المغرب، حسب ما علم لدى لمؤسسة المالية الإفريقية.
وأوضح بلاغ للبنك الإفريقي للتنمية أن “المغرب يعد بالتالي من البلدان الإفريقية الأولى التي تستخدم هذه الآلية التمويلية المبتكرة التي تربط الحصول على التمويل بتحقيق النتائج، مع تقليص تكاليف المعاملات”.
ونقل البلاغ عن المدير العام للبنك الإفريقي للتنمية لمنطقة شمال إفريقيا، محمد العزيزي، أن “تحفيز خلق مناصب الشغل عبر دعم روح المقاولة والتكوين، يعد، بالنسبة إلينا، أولوية كبرى تساهم في نمو مستدام، وأكثر قوة واندماجية “.
وإضافة إلى تيسير ولوج الشباب والنساء إلى سوق الشغل، وتحسين جودة التشغيل في الجهات، فإن هذه العملية ستساهم في تثمين الرأسمال البشري عبر تحسين الكفاءات والقابلية لتشغيل اليد العاملة.
وأضاف البلاغ أنه “لأول مرة في المغرب، سيتم إحداث مركز لتكوين المكونين في مجال التكوين المهني المؤهل، وينص البرنامج أيضا على خلق مؤسسة ثانية للتكوين موجهة للتكوين في مجال إحداث المقاولات”.
وحسب البلاغ، “يرتقب أن يمكن البرنامج، سنويا، أزيد من 90 ألف طالب شغل من الولوج للبرنامج الوطني لدعم القابلية للتشغيل (تأهيل)، و180 ألف طالب شغل من الاستفادة من خدمات المواكبة. وفي السياق نفسه، يمكن لأزيد من 110 آلاف من الشباب، 50 في المائة منهم من النساء، أن يلجوا لتكوينات مؤهلة “.