• لن يتم على حساب التعليم العمومي أو القدرة الشرائية.. الوزارة تكشف وصفة تمكين التعليم الخاص من التوسع في العالم القروي
  • قضية الحساب “حمزة مون بيبي”.. إطلاق سراح شخصين مع الاحتفاظ بهواتف المشتبه فيهم
  • أرسلا أموال لمقاتلين مغاربة في سوريا والعراق.. اعتقال شقيقين في مكناس
  • رغم الانتقادات والتوجس.. قناة “إم بي سي المغرب العربي” تنطلق بمحتوى ترفيهي 
  • استفسره حول اقتراحات تجديد وإغناء مناصب المسؤولية.. الملك يستقبل العثماني
عاجل
الخميس 13 ديسمبر 2018 على الساعة 16:00

بسبب إلغاء الانتقاء الأولي في مباريات التعاقد.. طلبة المدارس العليا للأساتذة غاضبون

بسبب إلغاء الانتقاء الأولي في مباريات التعاقد.. طلبة المدارس العليا للأساتذة غاضبون

نظم طلبة المدارس العليا للأساتذة في عدد من المدن المغربية، بحر هذا الأسبوع، احتجاجات للتعبير عن “رفضهم التام للقرارات الوزارية المشؤومة المتواصلة”، وآخرها القرار الوزاري الذي ينص على إلغاء الانتقاء الأولي وفتح أبواب اجتياز المباراة التعليمية في وجه الجميع.
هذا القرار، حسب ما أكده عبد الهادي أوسعيد، طالب في المدرسة العليا للأساتذة، شعبة اللغة العربية وآدابها، “أثار غضب جل طلبة “لينيس” ودفعهم إلى مقاطعة شاملة للدروس والامتحانات، لأن هذه الميزة (الانتقاء الأولي) هي التي يتميز بها طلبة “لينيس” عن حاملي الإجازات الأساسية في الكليات”.
وأوضح المتحدث أن الطبلة المحتجين طالبوا “بميزة ترقى إلى مستوى طلبة المدارس العليا للأساتذة، نظراً لكونهم يلجون هذه المدرسة بعد انتقاءٍ أولي واجتياز اختبارين :كتابي وآخر شفوي، وبعد نجاحجهم فيهما، يتلقون تكويناً أكاديميا صارماً تتخله تداريبٓ ميدانية طيلة تلاث سنوات من التكوين، كما إن لهم دراية أكثر بكل ما يتعلق بديداكتيك المواد وعلوم التربية وغيرها”.
وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أعلنت، الأسبوع الماضي، أنها قررت، وبصفة استثنائية، إلغاء الانتقاء الأولي أمام الراغبين في اجتياز مباراة توظيف الأساتذة من لدن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
وأوضحت الوزارة أنها “قررت فتح باب الترشيح في وجه جميع المترشحات والمترشحين المتوفرين على شروط الترشيح المحددة في الإعلانات التي أصدرتها الأكاديميات بهذا الخصوص”.