• الموزمبيق.. وصول المساعدة الإنسانية التي أرسلها المغرب
  • أقرته الحكومة السابقة ووسعته الحكومة الحالية.. بركة يبرئ حكومة عباس الفاسي من نظام التعاقد
  • بالصور.. حاتم عمور كيوجد كليب “بلا عنوان”
  • احتفالا بعيد ميلاد ابنتها.. الراقصة مايا فوق الميدة (صورة)
  • بعد مواقفها الإنسانية.. مطالب بمنح رئيسة وزراء نيوزيلندا جائزة “نوبل للسلام”
عاجل
الأربعاء 12 ديسمبر 2018 على الساعة 18:40

الطرح سخن.. القضاة يجتمعون للرد على تدوينة الرميد حول حامي الدين

الطرح سخن.. القضاة يجتمعون للرد على تدوينة الرميد حول حامي الدين

قرر ائتلاف الجمعيات المهنية القضائية في المغرب تنظيم ندوة صحافية، بعد غد الجمعة (14 دجنبر)، في أحد فنادق مدينة الدار البيضاء، للرد على تدوينة المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، المتعلقة بموقفه من متابعة البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العلي حامي الدين، بتهمة المشاركة في القتل العمد، في قضية آيت الجيد.
وكان الرميد نشر تدوينة عبر صفحته الرسمية في موقع الفايس بوك، معلقا على قرار قاضي التحقيق في استئنافية فاس إحالة حامي الدين على غرفة الجنايات، ووصف هذا القرار بـ”أنه اجتهاد أخرق”.
ومن جهته، رد وزير العدل، محمد أوجار، ضمنيا على تدوينة الرميد، وقال في جلسة برلمانية إن “السلطة القضائية مستقلة ولا يجوز لوزير العدل ولا للحكومة أن تعلق عليه احتراما لاستقلال السلطة القضائية وللفصل بين السلط”.
ومن جانبه، علق المحامي جواد بنجلون التويمي، عضو هيأة دفاع عائلة “آيت الجيد بنعيسى”، على ما ورد على لسان الرميد، وقال، في تصريح سابق لـ”كيفاش”: “الرميد ملي كان وزير العدل كان كيتدخل فهاد الملف ويمنع أن تتم متابعة حامي الدين، لأنه بالنسبة ليه قيادي فالحزب، وتيحميوه من أي متابعة، وهاد الشي لمسناه في شكاية 2012، اللي دخل الرميد شخصيا لمنع متابعة حامي الدين ومنع إجراء التحقيق معاه، ولكن دابا وقع تطور وتغيير في القضاء، واللي هو استقلالية القضاء عن جميع السلط”.