• اللي قرساتو وجدة يخاف من تطوان.. لاعبو برشيد يلتقطون سيلفي بدون هاتف! (صور وفيديو)
  • يهم سكان القنيطرة.. شركة عالمية تحدث 1200 فرصة عمل
  • ديرو الجلبة.. وزارة الصحة تنظم الأسبوع الوطني للتلقيح
  • الصمدي: نقاش القانون الإطار للتعليم لا يجب أن يكون سياسيا بل بيداغوجيا
  • استنكرت تجاهلها لمعايير الدقة والموضوعية.. وزارة الثقافة والاتصال ترد على منظمة “مراسلون بلا حدود” 
عاجل
الإثنين 10 ديسمبر 2018 على الساعة 16:00

من مراكش.. ميركل تدافع عن المغرب

من مراكش.. ميركل تدافع عن المغرب

على خلفية الجدل الدائر حول الهجرة، طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالاعتراف بالمغرب كدولة منشأ آمنة لمواجهة الهجرة غير الشرعية.

وقالت ميركل، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لميثاق الهجرة المنعقد في مدينة مراكش، اليوم الاثنين (10 دجنبر)، إن المغرب كان مصدرا لوفود العديد من المهاجرين غير الشرعيين خلال العام الماضي.

وذكرت ميركل أنها أعربت خلال محادثاتها مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أمس الأحد (9 دجنبر)، عن شكرها للتعاون في إعادة طالبي اللجوء المرفوضين، مضيفة أن عملية إعادة اللاجئين تحسنت على نحو واضح خلال الأعوام الماضية.

وأوضحت ميركل أنه من هذا المنطلق حان الوقت لأن تعلن ألمانيا من جانبها المغرب دولة منشأ آمنة “لتحسين مكافحة الهجرة غير الشرعية بين المغرب والاتحاد الأوروبي”.

وأكدت ميركل على أهمية أن تعتني بلادها بتوفير المزيد من فرص التنمية للمغرب، معلنة عزمها التوجه مجددا إلى المغرب خلال الشهور القليلة المقبلة لإجراء لقاءات ثنائية تهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، مشيرة في الوقت نفسه إلى وجود إمكانيات لتوسيع التعاون في المجال الاقتصادي والتنموي، موضحة أن المغرب شريك استراتيجي مهم في شمال إفريقيا وشريك مهم لإفريقيا أيضا.

واعتبرت ميركل إقرار ميثاق الأمم المتحدة للهجرة إشارة جيدة، مضيفة أنه من المحتمل إقراره خلال الجمعية العام للأمم المتحدة في الثامن عشر أو التاسع عشر من الشهر الجاري.

ويذكر أن أكثر من 150 دولة أقرت الميثاق، اليوم، خلال مؤتمر الأمم المتحدة في مراكش.