• ما عطلوهش.. السلطات الأمنية تلقي القبض على الشخص الذي كسر زجاج الحافلة الجديدة
  • بعد إسدال الستار.. حصيلة الدورة 18 لمهرجان الشواطئ
  • بالأداء والنتيجة.. الرجاء يكافىء جماهيره بالتأهل إلى الدور التمهيدي الثاني من دوري أبطال إفريقيا
  • بعد استقالتها من “الحرة”.. مواقع جزائرية تشن حملة رخيصة ضد الصحافية المغربية فدوى مساط
  • فاس.. ولاية الأمن تحتفي بالطفل إلياس وتشاركه طموحاته وأحلامه (صور)
عاجل
الأحد 09 ديسمبر 2018 على الساعة 22:15

مؤتمر الهجرة بعد مهرجان السينما.. مراكش عاصمة العالم!

مؤتمر الهجرة بعد مهرجان السينما.. مراكش عاصمة العالم!

جواد الطاهري

أصبحت المدينة الحمراء مراكش عاصمة للتظاهرات والأحداث العالمية، فمن مؤتمر المناخ إلى مؤتمر الأمن، مرورا بمهرجان السينما وصولا إلى مؤتمر الهجرة، حيث استقطبت مدينة 7 رجال آلاف الوفود الأجنبية ومئات الخبراء والمهنيين في مختلف المجالات.

سينما

المهرجان الدولي للفيلم في مراكش، الذي اختتمت دورته 17 أول أمس السبت (8 دجنبر)، حوّل عاصمة النخيل إلى قبلة لأشهر رواد ونجوم الفن السابع في العالم، وصنف واحدا من أرقى المهرجانات عالميا في مجال السينما.

هجرة

وبعد أسبوع السينما، توضع آخر اللمسات في مراكش لاستقبال حدث عالمي كبير، حيث ستتجه أنظار العالم إلى المدينة الحمراء مطلع الأسبوع المقبل، مع ترقب دولي لتبني الميثاقِ العالمي للهجرة في مراكش.
مرحلة تعد حاسمة لمعالجة القضايا المرتبطة بهذا الملف.

إشادة أممية

وقد أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بقرار العاهل المغربي الملك محمد السادس استضافة المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة في مراكش، يوم غد الاثنين (10 دجنبر) وبعد غد الثلاثاء (11 دجنبر).
وعشية مشاركته في هذا المؤتمر، قال الأمين العام الأممي إن مؤتمر مراكش، الذي دعت إليه الأمم المتتحدة، سيكون نقطة انطلاق تُشير إلى اللحظة التي تلتزم فيها كافة الأطراف المعنية بالعمل معا بشأن جميع قضايا الهجرة.